سعوديات برزن في مجالات العلوم والاختراعات

مصدر الصورة: حساب renad__h@

يومًا بعد يوم تبرز أسماء جديدة لمبدعات سعوديات في كافة المجالات، وانتقينا لك اليوم مجموعة من السعوديات اللواتي برزن في مجالات العلوم والاختراعات.

ias

نستعرض لك أسماء وإنجازات جديدة في عالم العلوم والاختراعات التي برزت بها شابات سعوديات، وسبق لنا اطلعناك على قائمة بالمخترعات السعوديات: سن صغيرة وانجازات تفوق الخيال.

الباحثة وفاء زكري

تمكنت الدكتورة عضو هيئة التدريس بجامعة جازان الأستاذ المساعد بكلية العلوم، الدكتورة وفاء زكري من الحصول على إجادة وكالة ناسا للفضاء بسبب بحثها العلمي الذي كان يحمل عنوان “مُعدّل وسعة ومدة الانفجارات من فئة صفر من النجوم الأولية في سحابة الجبار الجزئية”، حيث قادها البحث لاكتشاف نجمين من أصل 3 نجوم من الفئة صفر حديثة الولادة، وهذا ما سيساعد الفلكيين مستقبلًا من معرفة كيفية تشكّل النجوم، وبحديثنا عن الفضاء تذكري مشاعل الشميمري أول سعودية تنال منصب قيادي في الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية  .

المخترعة ريناد حسين

تمكنت الطالبة ريناد حسين من نيل الميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات في ماليزيا، والجائزة الذهبية في أولمبياد كوريا الدولي لأفضل اختراع على مستوى العالم عام 2020، وذلك لقاء اختراع مستشعرات صوتية تساعد الصم على ترجمة الأصوات الخارجية لتمكينهم من قيادة السيارة، من خلال الألوان والصور التنبيهية.

المخترعة سديم المري

فازت المخترعة السعودية سديم المري ضمن المبتكرين الشباب في مؤتمر ايمتيك مينا للتقنيات الناشئة الذي نظمته مؤسسة دبي للمستقبل، وتم اختيارها لابتكارها ليد آلية بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، والتي تترجم النصوص العربية المدخلة في تطبيق الهاتف المحمول، وهذا ما سيفتح الباب أمام ملايين الصم في الوطن العربي لتعلم لغة الإشارة.

المخترعة نوال المالكي

وفي مجال علاج السرطان، ابتكرت نوال فهد المالكي باستخدام تكنولوجيا النانو، والعلاج الكيميائي والتصوير بالرنين المغناطيسية، حيث يتم استخدام العلاج الكيميائي بالنانو والحقن الموضعي ليعطي جرعة مركزة عالية موضعية من العلاج في الخلايا السرطانية مع تجنيب الخلايا السليمة التعرض للعلاج الكيميائي، لرفع فرص البقاء على قيد الحياة لمرضى الحالات المبكرة، ونالت من خلال هذا الاختراع جوائز في معرض الابتكار في العاصمة الرياض.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية