فوائد الشوكولاته: بين الصحة والجمال والرومانسية!

الصحة · أسرة التحرير‬‎ · 29.10.2013

إن في فرحتكِ القصوى أو في أشدّ ساعات حزنكِ، لا تستطيعين إحتمال فكرة وجودها بمتناولكِ حتّى تمتدّ يدكِ نحو تلك العلبة وتفتحينها بتلهّف، وكأنّكِ تتحّرقين لكشف النقاب عن كنزٍ مفقود... متعةٌ لا تخفى عن ايّ إمرأة، تحملكِ بين قضمة وقضمة نحو بعدٍ يذوب ويتلاشى كاشفاً عن بعد آخر أعمق وأعجب، وكأنّها موسيقى تنساب وتصل بين متعة الذوق ونشوة الروح... إنّها الشوكولاتة، فماذا تعرفين عنها؟ تلك القضمة الصغيرة التي تفتح أمامكِ متعةً لا يرفضها أو يقاومها أحد، هي في الواقع منجم أقرب إلى السحر في فوائده على كافّة الأصعدة، فإكتشفيه معنا:

  • تتمتع الشوكولاتة بالعديد من الفوائد التي تساهم في الحفاظ على صحتك النفسية والجسدية.
  • الشوكولاته تساعد في تحسين المزاج عبر رفع مستوى هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة.
  • قطعة من الشوكولاتة الأسود يومياً مفيدة للمرأة التي تعاني من البرود العاطفي.

ما هي الشوكولاتة؟

تصنع الشوكولاته من شجرة الكاكاو Theobroma Cacaoالتي تعود جذورها في الأصل إلى المكسيك، شمال وجنوب قارّة أميركا. ولحبوب شجرة الكاكو طعمٌ مرّ لذلك من الضروري تخميرها للحصول على النكهة اللذيذة. للشوكولاته أنواع عدّة نذكر منها:

  • بودرة الكاكاو وهو ذو نكهة شوكولاتة حادّة بتركيبتها غير المحلّاة. وهي بطبيعتها مائلة إلى الأسيد وبالتالي يفضّل استخدام بودرة الكاكو في الوصفات المحتوية على بيكاربونات الصوديوم أو ما يعرف بالبايكنغ صودا.
  • الشوكولاته المرّة غير المحلّاة والتي تستخدم عادةً في المخبوزات حيث تخلط مع السكر. وغالباً ما يكون هذا النوع من الشوكولاتة المكوّن الأساسي في باقي أنواع الشوكولاتة.
  • الشوكولاتة السوداء وهي عبارة عن مزيج من السكر، زبدة الكاكاو، الفانيليا وغيرها من المكوّنات دون الحليب. وتتراوح نسبة الكاكاو في هذا النوع من الشوكولاتة بين 30% و 80% بحسب مدى سوادها. وتنضوي الشوكولاتة المرّة تحت هذا النوع من الشوكولاتة.
  • الشوكولاتة النصف حلوة وهي شوكولاتة تحتوي على ما يقارب نسبة 35% من الكاكاو.
  • الشوكولاتة السوداء الحلوة وهي شوكولاتة سوداء بمعنى أنّها لا تحتوي على الحليب ولكن تضمّ نسبة عالية من السكر وبالتالي هي حلوة أكثر من باقي أنواع الشوكولاتة. تحتوي على ما بين 20% إلى 40% من الكاكو.
  • الشوكولاتة البيضاء ونكهتها كالفانيليا لاحتوائها على زبدة الكاكو بنسبة 20% وحليب بنسبة 14%.
  • الشوكولاتة بالحليب ويكون لونها فاتحاً وحلوة أكثر من الشوكولاتة السوداء.

عند شرائك للشوكولاتة تأكّدي من أنّ لونها جيّد ولمّاعة فإنّ وجود مادّة مثل البودرة البيضاء على وجهها يدلّ على أنّها قديمة وغير مخزّنة بالطريقة السليمة. فالشوكولاتة يجب أن تحفظ في مكانٍ بارد بعيداً عن أشعّة الشمس المباشرة.

كيفية تحضير الشوكولاتة في المنزل

هل تعرفين كيفية تحضير الشوكولاتة في المنزل؟ تعلّمي وصفتنا الشهية على هذا الرابط واطّلعي على أطيب الوصفات المعدّة من الشوكولاتة.

كيك لايت لذيذ بالشوكولاته واللوز

كيفية عمل كيك لذيذ بالشوكولاتة واللوز بطريقة لايت، إن كنت تتّبعين نظام غذائي صحي شاهدي هذا الفيديو وتعلّمي طريقة العمل.

كيك الشوكولاتة

طريقة سريعة لعمل كيك الشوكولاتة بالتفاصيل والخطوات السهلة، شاهدي الفيديو وقدّميه لضيوفك!موس شوكولاته بالبندق .طريقة سهلة لتحضير موس الشوكولاته في المنزل. شاهدي هذا الفيديو وأعدّي طبق الحلوى اللذيذة هذه لعائلتك وأصدقائك

هل للشوكولاتة فوائد صحية؟

فوائد الشوكولاتة على الصحة

تتمتع الشوكولاة بالعديد من الفوائد التي تساهم في الحفاظ عل صحتك النفسية والجسدية وتسعادك في معالجة العديد من الأمراض. تعرّفي معنا إلى أهم الفوائد الصحية للشوكولاتة:

  • تعالج السعال طبيعياً: هل تعانين من السعال المستمر؟ تحتوي الشوكولاتة على التيوبرومين الذي يمكن أن يخفف من نشاط العصب المبهم أي الجزء المسؤول عن تحفيز السعال في الدماغ. في أواخر العام 2010، نشرت الـ BBC تقرير يفيد بأن مجموعة من العلماء تعمل على ابتكار دواء جديد للسعال يحتوي على التيوبرومين ليحلّ مكان الأدوية التي تحتوي على الكوديين الذي يتمتّع بتأثيرات جانبية سلبية عديدة.
  • تحسّن المزاج: مما لا شك فيه أن إشباع رغبتك بالقليل من الشوكولاتة يشعرك بالراحة والإسترخاء. فالإستمتاع بتناول الطعام جزء مهمّ من الإستمتاع بالحياة. ويشير الأطباء إلى أن تناول الشوكولاتة بشكل يومي يشعر الإنسان بالسعادة ويجعله يتخلّص من التوتر الذي يثقل كاهله.
  • تعزز الدورة الدموية: يتمتّع الشوكولاتة بخصائص مضادة لتخثّر الدماء وتجلّطه فيعمل تماماً كالأسبيرين مما يسمح له بتعزيز الدورة الدموية.
  • تحسن الرؤية: بما أن الشوكولاتة تحسّن الدورة الدموية، وخصوصاً عملية وصول الدم إلى الدماغ، يجمع الباحثون بعد دراسة أجريت عام 2011 أن الشوكولاتة تحسّن تدفّق الدم إلى شبكة العين مما يحسّن الرؤية لدى الأشخاص الذي يتناولونه يومياً.
  • تطور ذكاء الإنسان: يساهم تدفّق الدم إلى الدماغ الناتج عن تناول الكاكاو في جعل الأشخاص متيقظين ومتنبّهين أكثر مما يسمح لهم القيام بمهام تستلزم التركيز والذكاء.
  • تحافظ على صحة القلب: تشير الدراسات أن للشوكولاتةفوائد تؤثر بأمراض القلب والأوعية الدموية: فقد أثبتت دراسة أجريت في السويد على 31 ألف امرأة، أن النساء اللواتي يتناولن الشوكولاتة مرةّ أو مرتين في الأسبوع يتمتّعن بنسبة أقل بـ 30% من سائر النساء في ما يتعلق بخطر الإصابة بأزمة قلبية.
  • تمنع تسوّس الأسنان: من المرجح أنك تعتقدين أن الشوكولاتة تحتوي على كميات كبيرة من السكر والمحليات الإصطناعية وأنها غير مفيدة لصحة الأسنان. ليست الشوكولاتة بالضرورة مضرّة لأسنانك، بل العكس صحيح! يمكن لبودرة الشوكولاتة الطبيعية أن تساعدك على تجنّب تسوّس الأسنان ومحاربة البكتيريا التي تصيب الفم.
  • تعالج الأنيميا: يساهم الفلافنويدات الموجود في الشوكولاتة في علاج الأنيميا أو فقر الدم.
  • تشبع إحساسك بالجوع: تعتبر الشوكولاتة الداكنة غنية بالألياف فتساعدك على التخلّص من الجوع والشعور بالشبع فتأكلين كميات قليلة من الطعام.
  • تساعدك على تخطّي أعراض ما قبل الدورة الشهرية: تفرز الشوكولاتة مادة الأندروفين المهدئة التي تخفف من توترك، كما أنها غنية بالمغنيسيوم التي يحتاجها جسمك، مما يحسّن مزاجك ويخفف من احتباس الماء في الجسم.
  • تخفف الشوكولاتة الشعور بالألم: أثبتت إحدى الدراسات أن الجسم لا يستجيب للألم بسرعة عندما يتناول الشوكولاتة، وقد يكون هذا التفسير الأوضح لعدم توقفك عن تناول علبة الشوكولاتة المفضلة لديك مهما حصل من حولك. ويقول العلماء إن هذا ما قد يؤدي إلى إصابة الأشخاص بالسمنة الزائدة من دون الشعور بالإنزعاج، لذلك تذكري دائماً أن تناول الشوكولاتة يجب أن يكون معتدلاً وأن كثرته مضرّة لصحتك.

وأشارت دراسة أخرى أن النساء اللواتي يتناولن 45 غرام من الشوكولاتة أسبوعياً يتمتعن بنسبة أقل بـ 20% للإصابة بالسكتة الدماغية من اللواتي يتناولن أقل من 9 غرام من الشوكولاتة كل أسبوع.

كذلك، تشير دراسة ألمانية إلى أن تناول قطعة واحدة يومياً من الشوكولاتة الداكنة يؤدي إلى انخفاض نسبة الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة وانخفاض معدّل ضغط الدم بنسبة 39%. هل تتساءلين ما الذي يجعل من الشوكولاتة مفيدة جداً لصحة القلب؟ إنه الفلافنويدات، أي مضاد التأكسد الموجود في الشوكولاتة الذي يزيد من مرونة الأوعية الدموية والشرايين.

"القوة هي أن تقسّم لوحاً من الشوكولاته الى أربعة قطع ثم تأكل منها قطعة واحدة فقط" JUDITH VIORST

كيف تعتني الشوكولاتة بجمالك؟

تتمتع الشوكولاتة بفوائد كثيرة تجعلها علاجاً فعالاً للعديد من مشاكل البشرة والشعر، فنلاحظ أن العديد من أخصائيي التجميل يلجأون إلى الشوكولاتة لتحضير مختلف أنواع العلاجات والخلطات الطبيعية التي تعيد الشباب والصحة والإشراق لبشرتك وشعرك. إليك أبرز وأهم فوائد الشوكولاتة وتأثيرها على جمال بشرتك وشعرك:

  • الشوكولاتة تحمي بشرتك: تحتوي الشوكولاتة السوداء على مضاد التأكسد يدعى فلافنويدات وهو يوفّر الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية وأثرها على بشرتك.
  • ترطّب البشرة الجافة: عند تناول الشوكولاتة السوداء، يحصل الجسم على كمية كبيرة من الحديد، والكالسيوم والفيتامينات A، B1، C، وD. لذلك استبدلي كوب من القهوة أو الشاي الأخضر بكوب من الشوكولاتة الساخنة لأنها قادرة على ترطيب بشرتك وجعلها تتألق وتشرق.
  • تزيل التجاعيد والخطوط: غالباً ما نشعر بالراحة والاسترخاء بعد تناول القليل من الشوكولاتة وكأن التعب كلّه قد زال فجأةً. يجمع الأطباء على أن الكاكاو يساعد على تخفيف هرمونات التوتر مما يؤدي إلى انخفاض نسبة تجزئة الكولاجين في البشرة وبالتالي إلى ظهور عدد أقل من التجاعيد.
  • تخلّصك من الشعر التالف والباهت: القليل من الشوكولاتة... يعيد الحيوية إلى شعرك! يمكن للكاكاو أن يرطّب فروة الشعر ويعيد إلى شعرك لمعانه وصحّته بفضل كميات الفيتامينات والحديد الموجودة فيه.
  • تعزز نموّ الشعر: يساهم كل من الحديد والزنك، الموجودين بكثرة في الشوكولاتة، في تجدد الخلايا ويساعدان في عملية نموّها السريع. لذلك ننصحك بتناول الشوكولاتة يومياً بهدف زيادة تدفّق الأوكسجين والدورة الدموية إلى فروة الرأس مما سيعطيك شعر صحي وقوي.
  • تمنع الإلتهابات: بفضل الخصائص المضادة للتأكسد، تحمي الشوكولاتة فروة الشعر من الإصابة بالإلتهابات وتخلّصها من البكتيريا.

إن لم يكن هناك شوكولاته، لا يكون هناك فطور!

فوائد الشوكولاتة على البشرة والجمال

الخلطة الأولى: إحصلي على بشرة نقية وناعمة

المكونات:

  • نصف كوب من السكر الأبيض
  • نصف كوب من السكر الأسمر
  • نصف كوب من زيت الكانولا
  • ربع كوب منبودرة الكاكاو
  • بضع قطرات زيت الشوكولاتة

كيفية التطبيق:

في وعاء كبير، إمزجي كل المكونات مع بعضها البعض حتى تصبح الخلطة ليّنة ومتماسكة. طبّقي الخلطة على كامل الجسم بواسطة قطعة من القماش أو ليفة، ودلّكي بشرتك بطريقة دائرية بينما تستحمّين. بعدها اغسلي بشرتك جيّداً بالماء.

الخلطة الثانية: مقشّر الوجه من الشوكولاتة

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند
  • ملعقتان كبيرتان من بودرة الكاكاو الداكنة

كيفية التطبيق:

ضعي زيت جوز الهند في وعاء صغير وسخّنيه في المايكرويف لمدّة خمس ثوانً فقط، ثم أضيفي بودرة الكاكاو وامزجي المكونات جيداً حتى تتماسك وتصبح كالكريمة. طبّقي الخلطة على بشرتك واتركيها لمدّة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بواسطة منشفة مرطّبة بالماء الفاتر.

الخلطة الثالثة: وداعاً للشعر التالف والمتقصّف!

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من العسل
  • ملعقة صغيرة من بودرة الكاكاو
  • لعقة كبيرة من لبن الزبادي

كيفية التطبيق:

أضيفي القليل من اللمعان إلى شعرك ودعي الشوكولاتة تعتني به بواسطة هذه الخلطة الطبيعية. امزجي القليل من العسل واللبن الزبادي مع الشوكولاتة الداكنة، ثم طبّقي الخلطة على شعرك وضعي غطاء الرأس البلاستيكي ثم اتركيه لمدّة ساعة واحدة. بعدها إغسلي شعرك بالماء البارد لتلاحظي الفرق فوراً وتحصلي على شعرك صحيّ وحيوي.

"ليس هناك شيء أفضل من الصديق، إلا صديقٌ يأتيكِ بشوكولاته" Linda Grayson

هل للشوكولاتة علاقة بالجماع؟ وكيف تميّزين بين أنواع الشوكولاتة؟

لانواع الشوكولاته بالصور إعتدنا سماع أقاويل كثيرة عن الشوكولاته وعن قدرته السحرية على الصعيد الصحيّ والنفسي. لكن ما يجهله الكثيرون أن للشوكولاتة ثأثير كبير وجيّد على الجماع بين الزوج والزوجة، إذ من شأنه أن يزيد الرغبة في العلاقة الحميمية. يحتوي الشوكولاته على أكثر من 350 مادة طبيعية منشطّة تزيد الرغبة في العلاقة الحميمة. "الثيوبرومين" هي إحدى المواد الموجودة في الشوكولاته التي تزيد النشاط وتجعلك تتمتعين بالعلاقة الحميمة مع زوجك بطريقة أفضل. كما أنّ الشوكولاته تساعد في تحسين المزاج عبر رفع مستوى هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة. وعندما يتحسّن المزاج، سينعكس ذلك على علاقتك الحميمة بزوجك ويجعلك تصبحين ملكة قلبه إلى الأبد.

من جهة أخرى، إنّ تناول قطعة من الشوكولا الأسود يومياً مفيد للمرأة التي تعاني من البرود العاطفي لأنّه يمنحها الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة، ويعيد إليها حياتها العاطفية من جديد. إضافة إلى أن الشوكولاته تؤثر في المناطق الموجودة في الرأس، الخاصة بتحريك وإثارة المشاعر الراقية والإحساس بالرضا عن الذات. وهذا ما أثبتته دراسة بريطانية عن تأثير الشوكولا في المرأة. وجدت هذه الدراسة أنّ النساء اللواتي يتناولن الشوكولاته يومياً يظهرن مستويات أعلى من الرغبة في العلاقة الحميمة من اللواتي لا يتناولن الشوكولا نهائياً. كما تثبت الدراسة أنّ الشوكولا يملك تأثيراً إيجابياً في حياة المرأة الفيزيولوجية الحميمة. بل إنّه يمكن أن يزيد أيضاً رغبة الرجل في العلاقة الحميمة بفضل المكونات التي يحتويها.

إذن، يمكن إعتبار الشوكولاته المكمّل الغذائي الأول للعلاقة الحميمة السعيدة والمليئة بالحب والحنان والعطف.

"إنسي الحبّ، أفضّل الوقوع بالشوكولاته!"

الشوكولاته والأزياء! موديلات فساتين مميزة من الشوكولاتة

!الشوكولاته وموديلات الفساتينقد يبدو لك أنّ الطبخ والموضة مجالان لا يلتقيان في أي شكل من الأشكال، ولكن حين يجتمع إبداع المصممين ومصنعي الشوكولاته، تأتي النتيجة مذهلة ولذيذة. أحداث عديدة تتكرر كل سنة على غرار أسبوع موضة الشكولاته في نيويورك تحمل لك تصاميم عصرية ولذيذة، تصفّحي أجملها بالصور.

حقائق غريبة عن الشوكولاته

  • إعتقد القدماء أنّ الشكولاته هي من أطعمة الآلهة حتّى أن حبوب الكاكاو في أميركا ما قبل كولومبس كانت تستعمل كعملة قيمة.
  • قد تظنّين أنّ الشوكولاتة تضرّ أسنانكِ ولكن الدراسات أثبتت أنّ الكاكاو بإستطاعته فعليّاً أن يقيكِ من التسوّس وذلك بإحتوائه على مواد تحارب الباكتيريا المضرّة للأسنان.
  • أظهرت بعض الأبحاث في المملكة البريطانية المتحدة إلى أنّ قدرة الأشخاص على حلّ المشاكل الحسابيّة تتضاعف بعد تناول كميّة قليلة من الشوكولاته.
  • إعتاد إمبراطور الأزتيك مونتيزوما شرب ما يعادل 50 كأساً ذهبياً من الشوكولاته الساخنة يومياً، وذلك مع صبغة باللون الأحمر ونكهة من الفلفل الحار.
  • إستعمل شراب الشوكولاته كبديل للدماء ضمن المشهد الدموي الشهير في فيلم Psycho لـ Alfred Hitchcock، وذلك في الستينات.
  • دراسة حديثة أثبتت أنّ الرجال عند الجوع يرغبون الأطعمة الدهنيّة والمالحة، بينما أنّ الأغلبيّة الساحقة للنساء الجائعات يشتهين الشوكولاته!
  • بسبب بعض الأمراض المتفشيّة في أشجار الكاكاو، يعاني العالم بعض الشيء من نقص في مخزون وإمكانيّة إنتاج الشوكولاته، ما قد يهدّد في المستقبل بإحتمال إرتفاع أسعار الشوكولاته! لا تهلعي، طالما أنّ أشجار الكاكاو في أفريقيا لم يطلها أي مرض...

"الكراميل مجرد هوس مؤقت، لكن الشوكولاتة جنون دائم" Milton Snavely Hershey

أرقام قياسيّة عن الشوكولاته

أكبر منحوتة مصنوعة من الشوكولاتة في العالم

إنتاج مميّز وضع بلجيكا على خارطة الأرقام القياسية العالميّة لأكبر مجسّم من الشكولاتة وهو شكل قطار بوزن 1,25 طن وطول 35 متراً.

أكبر لوح شوكولاتة في العالم

إمتياز حصلت عليه ولاية شيكاغو الأمريكية، حيث قامت بتصنيع وعرض أكبر لوح شوكولاتة بزنة أكثر من 5 أطنان وسماكة توازي 91 سنميتر مقابل طول 6,4 أمتار. أمّا أرمينيا، فكانت قد سبقت وحطّمت الرقم القياسيّ قبلها بلوح يزن 4,4 طن وبطول 5,5 أمتار وسماكة 25 سنتيمتراً.

أطول لوح شوكولاتة في العالم

أطول لوح شوكولاتة في العالم: تمّ تصنيع أطوللوح شوكولاتة بطول 15,9 أمتار وطول حوالي المترين في بولونيا، إيطاليا.

أكبر مجسم مصنوع من الشوكولاتة في العالم

نسخة شهيّة عن هرم Kukulcan الشهير حطّمت الرقم القياسيّ في أكبر منحوتة من الشوكولاتة وذلك من قبل شركة Qzina الأميركيّة. هذه المنحوتة زنتها 8,27 طن وبإرتفاع حوالي 3,7 أمتار. هذا الرقم أطاح بالمنحوتة الإيطاليّة الشهيرة التي كانت زنتها فقط حوالي 5,37 طن.

إقرئي أيضاً

مواضيع

  • خلطات
  • خلطات للوجه
  • مشاكل البشرة
  • ماكياج العيون
  • علاقات
  • شنط وأحذية
  • الشخصية
  • أخبار موضة
  • ماكياج الشفاه
  • ماكياج الوجه
  • فساتين أعراس
  • العروس
  • أخبار تجميل
  • أخبار ماكياج
  • أخبار الصحة
  • أخبار أعراس
  • مشاكل صحة
  • ترند اونلاين
  • دروس مكياج
  • فساتين
  • نيوز
  • نصائح موضة
  • صيحات المكياج
  • سوشيل ترند
  • دروس تجميل
  • جميع المواضيع
  • yasminapedia