كارل لاغرفلد

المصمّم العالمي كارل لاغرفلد

يقال أنّ كارل لاغيرفيلد ولد في العاشر من سبتمبر في العام 1933، وبعض التواريخ تشير إلى أنّه ولد في العام 1938، حيث  دليل يؤكّد بشكل كلي التاريخين المتضاربين، حتّى أنّه شخصيّاً وفي لقاء تلفزيوني له لم يشير إلى تاريخ صحيح بينهما. إلى أن اعترف في نيسان 2013 أنّه ولد في العام 1935، أما شهرة المصمم الألماني الذي ولد في مدينة هامبورغ فكانت لاغرفدلت، التي حوّلها بنفسه إلى لاغرفلد لأنّها مقبولة أكثر تجاريّاً وإعلامياً، على حد تعبيره.

ias

 

 

نشأ وسط عائلة مرتاحة ماديّاً، أكمل دراسته الثانويّة في باريس، وحصل لاحقاً على شهادة في الرسم والتاريخ والفنون، بدأ عمله في مجال الأزياء كمساعد لـ Pierre Balmain ، بعد ثلاثة أعوام انتقل إلى العمل مع  Jean Patou حيث صمم مجموعتي هوت كوتور. والمجموعة الرسميّة الخاصة به أطلقها في العام 1958، مستعملاً اسم رولاند كارل بدلاً من كارل لاغرفلد. تميّز بالتصاميم القصيرة، ولعل تنانيره في العام 1960 كانت الأقصر، مع العلم أنّ مجموعاته لم تلاقي الاستحسان ولم تصل إلى النساء بالشكل اللازم. وفي العام 1963 بدأ يصمم للماركة الإيطاليّة Tizani  التي بدأت بالكوتور، ولاحقاً عملت في نمط الألبسة الجاهزة.

 

في العام 1964 انتقل للعمل في دار Chloé  الفرنسي، وبعدما صمم قطع في المجموعة، وصل إلى حد تصميمها كلّها، ونجح بقوّة مع الدار في المجموعة التي صممها في العام 1973، حيث كان قبل عام أيضاً بدأ تعاونه مع Fendi. مؤكداً نجاحه الذي تضاعف عاماً بعد عام. وفي العام 2002 تعاون مع ماركة Diesel ، حيث عرضت قطع المجموعة الخمس في أسبوع الموضة في باريس، محققة نجاحاً باهراً في المبيعات، ومن المحطات المهنية البارزة في العصر الحديث كان تعاونه مع ماركة H&M، ولكن المحطّة الأبرز هي توليّه المدير الإبداعي في دار Chanel التي يستمّر فيها حتّى اليوم.

 

إلى جانب التصميم، كارل لاغرفلد يعمل في التصوير أيضاً، حيث صوّر بنفسه أجمل النجمات خلال جلسات تصويريّة أمثال ماريا كاري.
خلال سنواته المهنيّة الطويلة حصدر عدداً كبيراً من الجوائز العالمية التي أكّدت أنّه تاريخٌ عريق في عالم الموضة العالميّة. ومن المحطات البارزة كان فقدانه للوزن في 2001، حيث فقد أكثر من 42 كلغ خلال عام واحد، ليرتدي تصاميم مميّزة من هادي سليمان، كما صرّح في ذلك الوقت.

 

تابعي كل جديد عن كارل لاغرفلد على: 

 

الموقع الرسمي: www.karl.com

 

 

الفايسبوك: Karl Lagerfeld

 

 

تويتر: KarlLagerfeld@

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية