كل ما تودين معرفته عن يوم التأسيس ورموزه وشعاراته

كل ما تودين معرفته عن يوم التأسيس ورموزه وشعاراته

مصدر الصورة: حساب SAFoundingDay@

نسرد لك في هذا المقال تفاصيل كل ما تودين معرفته عن يوم التأسيس ورموزه وشعاراته، والذي يُعتبر أحد المناسبات الوطنية السعودية التي يتم الاحتفاء بها كل عام.

ias

بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود تم إقرار هذا اليوم كمناسبة وطنية يتم فيها التعبير عن الاعتزاز بجذور الدولة السعودية التي امتدت لـ3 عقود، وحول الحديث عن يوم التأسيس الق نظرة على  الوجهة الأكثر بحثًا في السعودية لتمضية عطلة يوم التأسيس.

ذكرى التأسيس

يعود تاريخ “يوم التأسيس” الذي يوافق يوم 22 فبراير، إلى اليوم الذي تولى فيه الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية في 30 جمادي الثاني من عام 1139ه، والذي يوافق يوم 22 فبراير من عام 1727م، ويُعتبر هذا اليوم هو ذكرى لتأسيس قيام الدولة السعودية الأولى.

معاني رموز الشعار

وصمم شعار يوم التأسيس ليُبرز القيمة الكبيرة لثلاث قرون من تاريخ المملكة، لتجمع صورة الشعار الماضي بالحاضر عبر رحلة يوم التأسيس، في نظرة تُجسد حضارة وموروث المملكة، والتنوع الثقافي الذي شهدتها المملكة منذ بداية التأسيس.

يحمل يوم التأسيس شعار “يوم بدينا” الذي يُجسد معانيَ جوهريةً تاريخية متنوعة ومرتبطة بأمجاد وبطولات وعراقة الدولة السعودية، إذْ يظهر في منتصف الشعار أيقونة “رجل يحمل راية” في إشارة إلى بطولات رجال المجتمع السعودي والتفافه حول الراية التي حماها ورفعها ودافع عنها بالغالي والنفيس.

ويظهر في الشعار 4 رموز مهمة هي: النخلة والتي تدل على النماء والحياة والكرم، والصقر الذي يُعد رمزًا للشهامة والنخوة والعزة والحرية، والخيل العربي، وهو العنصر الذي يعرض فروسية وبطولة أمراء وشجعان الدولة، والسوق، في إشارة إلى الحراك الاقتصادي والتنوع والانفتاح على العالم، وتم اعتماد لون الشعار ليتمثل في اللون البني بدرجاته باعتباره لون الأرض، كما وكُتبت عبارة “يوم التأسيس – 1727م” بخط مستلهم من مخطوطات عديدة وثَقت تاريخ الدولة السعودية الأولى.

الدليل المعرفي ليوم التأسيس

وبقرب مناسبة يوم التأسيس أصدرت دارة الملك عبدالعزيز، الدليل المعرفي للمحتوى التاريخي ليوم التأسيس 1727م، الذي يتضمن المعلومات والتواريخ الأساسية الصحيحة والمحققة، لاستخدامها في المواد الإعلامية للاحتفاء بيوم التأسيس، ويتضمن الدليل معلومات عن تاريخ تأسيس الدولة السعودية الذي يعد الحدث الأعظم في تاريخ الجزيرة العربية الحديث، ويأتي الدليل مدعمًا برسوم وصور عن أئمة وملوك الدولة السعودية، وأبرز إنجازاتهم التي حققوها للرقي بالوطن.

وفي الختام نسقيّ ستايل يوم التأسيس المستوحى من التراث مع ياسمينة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية