كم تاخذ الزوجه من راتب الزوج المتوفي؟

كم تاخذ الزوجه من راتب الزوج المتوفي؟

اذا كان البعض يتساءل كم تاخذ الزوجه من راتب الزوج المتوفي في المملكة العربية السعودية، يجب قبل ذلك التمييز بين الميراث ومعاش التقاعد اللذين لديهما قوانين مختلفة. وكانت المملكة قد اصدرت 20 قرارا بخصوص المرأة السعودية بما فيها هذا الراتب منذ حوالي عامين.

ias

تحكم المعاش قوانين محددة، حيث انه قد لا يناله أحد من ورثة المتوفي إذا لم تتوافر لديه شروط استحقاقه، وبالحديث عن الزوجة، يجب معرفة ان المعاش يمكن ان يتم تقسيمه بين المستفيدين، حيث يتم الحصول على راتب تقاعدي مساوي للراتب الذي كان يتقاضاه الزوج الراحل، ويتم توزيعه بالتساوي بينهم إذا كان عددهم ثلاثة فأكثر، فإذا كانا اثنين يخصص لهما 75% من الراتب التقاعدي، أما إذا ترك المتوفى مستفيداً واحداً فيخصص له 50% من المعاش.

بالتالي اذا كانت الزوجة وحدها المستفيدة، فهي تاخذ الراتب بشكل كامل. يوقف الراتب التقاعدي عن الزوجة عند زواجها مرة ثانية، وعندها في حال عدم وجود مستفيدين يتوقف المعاش التقاعدي.  وهنا اعرفي صفات الزوجة التي تكره زوجها 

> يوقف الراتب التقاعدي عن الزوجة عند زواجها مرة ثانية، وعندها في حال عدم وجود مستفيدين يتوقف المعاش التقاعدي.

نصيب الزوجة من الميراث

من جهة اخرى، يكون نصيب الزوجة من ميراث الزوج هو الربع إن لم يكن له فرع وارث فإن توفي رجل وترك خلفه زوجة، ولم يكن له فروع وارثة من الأبناء، فإنّ نصيب الزوجة من تركته حينها الربع. اما يكون نصيب الزوجة من ميراث الزوج هو الثُمن إذا كان له فرع وارث، سواءً أكان الفرع من الزوجة، أو من غيرها.

على صعيد آخر،اضافةً الى الراتب هذه هي الأمور التي يجب أن تعنيك في عرض العمل!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية