كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية بعد طلاق الوالدين

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية بعد طلاق الوالدين

نسلط الضوء اليوم على كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية بعد طلاق الوالدين والتي هي بحسب العلماء واجب على الاب وليس الام، وتشمل المأكل والمشرب والملبس والتعليم وبقية المستلزمات اليومية التي يحتاجها الطفل. ويأتي ذلك بعدما اخبرناك عن نفقة الزوجة شهرياً

ias

تعتبر نفقة الطفل من اهم مسؤوليات الاب وواجباته، حيث هناك نصوص دينية في القرآن الكريم تؤكد هذا الامر.

تفاصيل نفقة الطفل في السعودية

يمكن لحساب نفقة الطفل أن يقوم بالاتفاق على مقدار المال الذي يملكه الوالدين، ولكن في حال حصل اي خلاف بينهما عندها المحكمة والقضاة المعنيين يحددونها. ويجب على الاب الاستمرار بدفع النفقة حتى يصبح الولد او الفتاة قادر/قادرة على اعالة نفسيهما من دون الحاجة الى احد.

ولكن تجدر الاشارة الى ان نفقة الأولاد واجبة على الزوج في حدود استطاعته، ولكن امتناعه عن الدفع أو تقصيره تعد من أعظم الذنوب التي يكون قادر على ارتكبها في حق نفسه وفي حق أطفاله.

جهود حثيثة في المملكة حول هذا الموضوع

تجدر الاشارة الى ان هناك جهود حثيثة لتحقيق مصلحة الوطن والأسرة والمرأة في محكمة الأحوال الشخصية تحاول التأكيد على ضرورة عدم تهرب بعض الآباء من مسؤلياتهم وعذابات أمهات وأبناء في المطالبة بالنفقة سواء السابقة أو المستقبلية بالذات بعد الانفصال لان عدد كبير من الاباء يبدأون بالتذرّع للتهرب من النفقة على ابنائهم ما يؤدي الى مشاكل اسرية وأخلاقية واجتماعية لكافة افراد العائلة. 

وكنا قد اجبناك عن سؤال ما اذا كانت المراة السعودية ستتولى العمل كقاضية في محاكم الأحوال الشخصية

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية