كيفية علاج وايقاف نزف الانف

نزف الأنف

يعتبر نزف الأنف من المشاكل الصحية الرائجة ولو كانت في شكل عام غير خطرة ولا تدعو الى القلق، ولكنها من دون شك تسبّب الارتباك وتحتاج الى تدخّل فوري لايقاف الدم. لذا اليك من ياسمينة استراتيجية ايقاف نزيف الأنف بسرعة وبشكل طبّي مدروس.

ias

اختبري نفسك: هل أنت مهملة بحق صحتك؟

1 – حين يبدأ أنفك بالنزف أجلسي مباشرةً على أقرب كرسي تصلين اليه وانحني الى الأمام وليس الى الخلف كي يتسنّى للدم الفائر أن يخرج من دون أن يحتقن في جيوبك الانفية ويصل الى حنجرتك وفمك. 

2- اضغطي على أنفك، وتنفّسي من فمك مع استمرار الضغط على الجهة النازفة كي تخفّفي في شكل تدريجي من تدفّق الدماء. انحني فوق مغسلة أو احملي بيدك وعاءً كي تبصقي الدماء التي قد تشعرين فيها في فمك، ولكن احرصي على ألا تقحّي لأنّك قد توقفين عملية تجمّد الدم.

3- اختبري أنفك بعد 10 دقائق من خلال رفع الضغط جزئياً وليس كلياً عن المنطقة المصابة. إن كان النزف لا يزال قائماً أعيدي الضغط على أنفك لـ10 دقائق أخرى.(اكتشفي معنا مزايا شخصيتكِ بحسب شكل الأنف)

4- احصلي على ضمّادة ضغط باردة من مكعّبات الثلج أو المياه المثلّجة وضعيها على أنفك من الجهة العليا كي تخفّفي تدفق الدم أيضاً. ولكن لا تنسي ألاّ تضعي الثلج مباشرة على بشرتك لأنه قد يسبّب لك بالحروق، فلفّي المكعبات بقطعة قماش أو كيس بلاستيكي.

5 – أعيدي التحقّق من حالة أنفك. وحين يتوقّف النزف، نظّفي حول أنفك بقطعة قماش نظيفة مبلّلة. واحرصي على ألاّ تنفخي أنفك أو تقومي بأيّ حركة رياضية أو تحتاج الى جهد لـلساعة الـ12 التالية.

اقرئي المزيد: أخطاء شائعة في الاسعافات الأولية بالغة الخطورة

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية