لماذا تبكي النساء أكثر من الرجال؟

بكاء المرأة

إنها حقيقة لا مفرّ منها… النساء تبكي أكثر من الرجال ولفترة أطول! ومع أنها نوع من الصورة النمطية التي تُعمّم على المرأة منذ القدم، فيُشبّه بكاء الطفل ببكاء الفتيات منذ صغره، إلاّ أن هناك سبباً علمياً وراء إنهمار دموعها.

ias

فقد برهنت إحدى الدراسات أن هرمونات المرأة ومعاملة المجتمع لها هما وراء حساسيتها المفرطة، فتلجأ إلى البكاء للتعبير عن مشاعرها.

وبحسب الإحصاءات تبكي المرأة الواحدة 30 إلى 64 مرة في السنة، أمّا الرجل فـ 6 إلى 17 مرة في الفترة نفسها، ولا تقتصر الأبحاث هنا، فبحسب هذه الدراسة متوسط بكاء المرأة يدوم لحوالى الـ 6 دقائق متواصلة أمّا الرجل فبكاؤه لا يتجاوز الثلاث دقائق.

وبحسب البروفيسرور الهولندي اد فينغرهويتس الذي ترأس هذه الدراسة، يعود بكاء المرأة إلى مشاهدتها للأفلام الرومنسية وقراءتها للكتب التي تتضمّن الحب والإنفصال، ما يحرّك عاطفتها ويجعلها أكثر ضعفاً من الرجل الذي يفضّل أفلام الأكشن والحرب.

وأضاف البروفيسور أن هذه الحقائق تدعو الرجل أن يكون أكثر تفهماً عند مشاهدة الأفلام الرومنسية مع زوجته أو عند رؤية فتاة تبكي، فمظم الذكور يشعرون بالإنزعاج السلبي تجاه دموع المرأة الحساسة.

أما تركيبة جسم المرأة فلا تساعدها على التوقّف عن البكاء، فالدموع تحتوي على هرمون البرولاكتين وهو هرمون تنتجه الغدّة النخامية التي ترتبط أو تتفاعل مع العواطف. ومستوى هذا الهرمون أعلى عند النساء من الرجال، ما قد يفسّر لماذا تبكين في كثير من الأحيان!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية