ما هي أفضل الطرق لعلاج سواد الشفايف؟

تتعرض الشفاه إلى الكثير من العوامل التي تؤدي إلى اسودادها فمن الأطعمة إلى الهواء البارد في الشتاء وأشعة الشمس في الصيف إلى التدخين والأركيلة كلّها عوامل ستجعلك غير راضية عن مظهر شفاهك التي تحتاج إلى عناية كباقي أجزاء البشرة والإهتمام والعناية بها.

ias

ولكن هذه المشكلة من مشاكل البشرة التي يمكن حلّها بسهولة من خلال اتباع بعض النصائح المهمة في هذا الإطار، فمن سبل الوقاية مثلاً عليك تنظيف الشفاه لأنّ غسلها يعتبر من الأمور الهامة للتخلّص من بقايا المأكولات والمشروبات وحتى الدخان الذي يساعد في صبغ الشفاه. كما عليك أن تضعي مرطب الشفاه دائماً يومياً وقبل النوم لأنّه يحمي من التشقّقات التي تساعد على حدوث تغير في لون الشفاه.

كما عليك الحفاظ على رطوبة الجسم لأنّ أحد أسباب تغيّر لون الشفاه هي جفاف وقلّة الماء فاشربي يومياً كميات كافية من الماء على الأقل من 8-12 كوب. ويجب أن تقومي بحمايتها من التعرض المطول لأشعة الشمس ووضع كريم واقي لأشعة الشمس عليها، والتقليل من التدخين أو الامتناع عنه. كما يجب تقشير الشفتين باستمرار للتخلّص من الجلد الأسمر والمتصبغ.

ويمكنك أيضاً أن تلجأي إلى الخلطات الطبيعية لمعالجة اسوداد الشفاه: اخلطي معلقة واحدة من العسل مع معلقة من عصير الليمون وادهني شفاهك لمدة 30 دقيقة لثلاث مرات في الأسبوع، فالأول يعمل على تغذية الشفاه والليمون يعمل على محاربة حدوث إسوداد للشفاه.

واستخدمي أيضاً عصير الشمندر لحل هذه المشكلة، من خلال اخضاع الشفتين لمسّاج فيه يومياً حتى يعطي الشفتين مظهراً وردياً. أو أدهنيها بزيت اللوز الحلو ليلاً الذي يعتبر من أكثر الزيوت المناسبة لتفتيح البشرة.

وقد يكون سبب تصبغ الشفتين واسمرارها هي وضع أحمر الشفاه ذي النوعية الرديئة على الشفتين ما يترك أثره بشكل كبير. لذلك يجب التأكد من مكونات المستحضرات التجميلية وتجنّب استعمال المنتجات الرخيصة رديئة النوع.

اقرأي أيضاً: نصائح فعالة تفيدك كمرطب للبشرة الدهنيّة

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية