هل السعادة بالمال؟

هل السعادة بالمال؟ كثيرون يربطون المال بالسعادة ويعتبرون ان بين الاثنين علاقة اساسية، في حين يرى البعض الآخر انّ العلاقة موجودة إلاّ انها ليست بأساسية. آراء مختلفة حول هذا الموضوع، وهي ليست المرة الاولى التي نطرح فيها العلاقة بين المال والسعادة وجدال له اسبابه!

ias

يصرّ من يمرّ بظرف ماديّ صعب على انّ المال سيجلب له السعادة، وانّ كل حاجاته للعيش بفرح يقتصر على الماديات. ومن جهة اخرى، يرى بعض الاغنياء انّ الاموال امّنت لهم الرفاهية والعيش الكريم إلاّ انّها لم تجلب لهم السعادة يوماً.

المفهوم نسبي بين الناس!

من هنا، نرى ان مفهوم السعادة يختلف بين الاشخاص وهو نسبي، الامر الذي يجعل العلاقة بين الاثنين نسبية،. إلاّ انّها تقف عند حدود "الراحة" بالتأكيد. فمن يملك المال يكون بطبيعة الحال شخصاً مرتاحاً، بعكس من لا يملك المال ويحمل الهم على كاهله. إلاّ انّ هذه الراحة ليست بسعادة، بل هذا نوع من الاكتفاء. السعادة تكمن في الأمان والصحة والعافية، لا في الاموال والماديات.

اقوال تاريخية عن المال والسعادة تؤكد ارتباطهما!

  • واهمون وخائبو أملِ ، أولئك الذين يقضون فترة الحياة يحصدون ويكدسون المزيد من الثروة أكثر مما يحتاجون ، ليكتشفوا بعد فوات الأوان ، أن كُل المال الذي في العالم لن يشتري حبّة من السعادة. – مارك توين
  • إن المال هو السعادة البشرية بصورة مجردة عن الشعور ، فإن من لا يستطيع الإستمتاع بالحياة وحدها ، يكرس نفسه للبحث عن المال ليجلب له السعادة. – أرتور شوبنهاور
  • من قال أن المال لايشتري السعادة لم يكن لديه ما يكفي من المال. – جان بول سارتر
  • المال لا يصنع السعادة، هذا ما يتفق عليه الفقراء جميعاً. – سيمون كارميخيلت
  • المال لا يجلب السعادة ! لكن يسمح لنا ان نعيش تعاستنا برفاهية. – أحلام مستغانمي

فكم من فقير يعيش بسعادة، وكم من غني يعيش بحزن؟ احذري الوقوع في فخّ العلاقة بين المال والسعادة، واسعى دائماً لتكوني سعيدة في حياتك. ونختم مع الأبراج التي تختار المال بدل الحب.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية