هل امراض الكلى تسبب الامساك؟ اليك الجواب العلمي

هل امراض الكلى تسبب الامساك

يعدّ الامساك حالة صحية شائعة جداً بين الناس، وغالبا ما ترتبط بطبيعة الجسم والنظام الغذائي المتبع والظروف اليومية التي يعيشها صاحب العلاقة. وعادة ما يمكن للأطعمة أن تساعد على التخلص من الامساك، إذا ما كان حالة عرضية.

ias

لكن في بعض الحالات، يؤدي الامساك الشديد الى تأثيرات صحية، منها زيادة خطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية، وحتى أمراض الكلى. فهل امراض الكلى تسبب الامساك حقا؟

وجدت الأبحاث الأميركية أن الامساك يرتبط أحيانا بأمراض الكلى المتعددة والمزمنة، وبالتالي وجود خلل أو تقصير على مستوى هذه الأعضاء.

في التفاصيل، اكتشف أطباء باحثون في جامعة ولاية تينيسي الأميركية وجود صلة أو رابط مباشر بين الأمعاء ووظائف الكلى، وقد سمحت التحاليل والاختبارات التي قاموا بها الى التوصل لعدة استنتاجات وفرضيات في هذا السياق.

اذ أظهرت الدراسات أن الاشخاص الذين يعانون من الامساك ترتفع فرص تعرضهم لأمراض الكلى المزمنة الى نسبة 13% إضافة الى زيادة خطر الفشل الكلوي بنسبة 9%، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يعانون من الامساك.

وأشارت الابحاث الى ضرورة تغيير نمط الحياة والنظام العذائي للوقاية من أمراض الكلى المذكورة، كما نصح الاطباء في هذا السياق باستهلاك نسب عالية من المياه لحماية الكلى من جهة، وتجنب حالات الامساك من جهة أخرى.

للمزيد: فوائد شرب الماء البارد لاستعادة صحتك والتخلص من مختلف مشاكلها

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية