كتم العطس يسبب الوفاة! هل المعلومة صحيحة؟

اضرار كتم العطس

قد تتفاجأين من وجود اضرار لكتم العطس والتي يمكن أن تصل في بعض الأحيان إلى حدّ الوفاة، خصوصًا وأنك غالبًا ما تحاولين كتمها خلال تواجدك في الأماكن العامة أو في العمل. مع أننا قد عرّفناك سابقًا على أسباب عدم تمكننا من العطس أثناء النوم.

ias

يلجأ الجسم إلى ردة فعل معيّنة عن طريق العطس عندما يشعر بتهيّج في الأنف، ويشمل ذلك البكتيريا والأوساخ والغبار والدخان أو عندما تشعرين بدغدغة. لكن من الضروري في مختلف الحالات عدم حبس العطس لتسببه بالمشاكل الصحيّة التالية التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

تمزّق في طبلة الأذن

عندما يتراكم الضغط في الجهاز التنفسي نتيجة الحاجة إلى العطس وكتمها، يتسبب بتحرّك الهواء بإتجاه الأذنين، فيصل إلى الأذن الوسطى، وطبلة الأذن ويمكن أن يؤدي إلى تمزقها وبالتالي فقدان السمع.

تمدد في الأوعية الدموية

يمكن أن يؤدي الضغط الناجم عن كتم العطس إلى تمزق وتمدّد في الأوعية الدموية في الدماغ، وبالتالي يتسبب بتجلطات في الدماغ يمكن أن تؤدي إلى الوفاة في حالة إصابة الأوعية الرئيسية.

تلف في الحلق

كذلك، يؤدي حبس العطس إلى تمزق الجزء الخلفي من الحلق بسبب الضغط على الأنسجة الموجودة في هذه المنطقة. هذه الإصابة يمكن أن تتسبب بالكثير من الألم وتستدعي تدخلًا طبيًا فوريًا.

كسور في الأضلاع

هذه المشكلة الصحية غالبًا ما يمكن ملاحظتها لدى الكبار في السن، خصوصًا الذين يعانون من هشاشة في العظام، فكتم العطس يتسبب بدفع الهواء بضغطٍ عالٍ إلى الرئتين.

وتعرّفي أيضًا على لماذا نعطس عند نتف الحاجبين؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية