لا للحرب... شعار مجموعة موسكينو لما قبل خريف 2017

لا للحرب! هذا هو شعار جيريمي سكوت، المصمّم الإبداعي التنفيذي والرئيسيّ لعلامو موسكينو الذي اختار أن يسلّط الضوء على ما تعانيه بلاد العالم من حروب ودمار وقتل في مجموعة العلامة الإيطاليّة لما قبل خريف 2017.

ias

في كواليس عرض الأزياء الذي ضمّه أصلاً أسبوع الأزياء الرجاليّ في ميلانو، أشار سكوت إلى أنّ بلاده كما العديد من بلاد العالم تعيش حالياً في المرحاض في خطوة منه لتشبيه حالة القرف الذي يعيشه العالم.

وقبل أن نتطرّق للتكلّم عن الصيحات التي ضمّتها هذه المجموعة (اليك مجموعة موسكينو لشتاء 2017)، نلفت الانتباه إلى أنّ جيريمي سكوت وكالعديد من مصمّمي الأزياء الآخرين، اختار أن يمزج عرض أزياء الرجال مع مجموعة ما قبل الخريف أو الـ Pre Fall تماماً كما فعلت علامة برادا على سبيل المثال وذلك في خطوة منه لاتّباع سياسة تخفيف كميّة عروض الأزياء وما يترتّب عنها من مصاريف ماليّة وجهدٍ، أمور كانت تشكي منها دور الأزياء العالميّة.

بالعودة إلى هذه المجموعة من Moschino، بدا واضحاً تأثير سكوت بالحروب إذ رأينا بعض الأزياء الحربيّة تدخل عالم الأزياء وتصبح قطعاً معتمدة مع الأزياء العادية والفساتين ومن هذه الأزياء الحربيّة، نذكر مثلاً الجيليه الحربيّة التي يرتديها العسكريين لملئ الذخائر والتي قدّمها سكوت كجيليه منسّقة فوق الفساتين الرسميّة وتحديداً المطبّعة والتي أتت بقصّة منفوخة مع التول المنفوخ كجوبون تحتها.
إلى جانب ذلك، كان من الطبيعيّ أن يسيطر اللون الأخضر الزيتيّ أو العسكريّ على هذه المجموعة وذلك إلى جانب الأسود طبعاً الذي كثيراً ما رأيناه مع القماش الجلديّ المزيّن بدوره بالسحابات أو البكل المعدنيّة العريضة أو على قماش الباركا أي المضاد للمياه، هذا القماش الذي يعكس بدوره الأسلوب العسكريّ أو الملابس الحربيّة.

بعيداً عن الأزياء باللون الواحد أو الأقمشة الأحاديّة، برزت الأقمشة المطبّعة وسيطرت على الفساتين تحديداً التي أتت منفوخة وأحياناً بقصّة الأكمام المنسدلة على الأكتاف Off Shoulders وأحياناً أخرى بأكمام قصيرة كما رأينا أيضاً الأقمشة المطبّعة تسيطر على الفساتين الطويلة التي أتت بموضة الكشاكش في أسفلها Frills، ما يؤكّد أنّ هذه القصّة هي الأبرز وأنّ الكشاكش ستبقى الموضة الأبرز في المواسم المقبلة.

وكما أنّ الجيليه الحربيّة إذا صحّ التعبير برزت ورافقت بعض الأزياء فإنّ أزياء أخرى أتت برباط يشبه برباط الجيليه العسكريّة، هذا الرباط الذي رأيناه يسيطر أيضاَ على التوبات التي أتت جميعها بقصّات غير مستقيمة وتحديداً بقصّة طويلة من الخلف.

ومن الأمور التي رافقت الأزياء أيضاً، الكورسيه الذي قدّمه سكوت بالشرائط من الأمام والذي رأيناه يزيّن الفساتين أكانت طويلة أو قصيرة ومنفوخة كما برزت القفازات وقد أتت ميتاليكيّة تماشياً مع وحي المجموعة.

أخيراً، لا بدّ من الإشارة إلى أنّ من المستحيل أن تأتي مجموعة خاصّة بموسكينو من دون أن تضمّ أزياء سكوت المعروفة أو التي تعكس الـ DNA الخاصّ به وبهذا نعني الأزياء التي تعكس موضة الدراجة النارية Biker حيث رأينا السراويل الجلديّة مع التنانير الجلديّة وحتى السترات الجلديّة بهذا الستايل.

إقرأي المزيد: اكتشفي امرأة موسكينو لصيف 2017

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية