ياسمينة تحتفل بـ 5 مبدعات سعوديات في اليوم العالمي للمرأة

ياسمينة تحتفل بـ 5 مبدعات سعوديات في اليوم العالمي للمرأة

مصدر الصورة حساب الممثلة فاطمة البنوي على انستغرام fatima_albanawi@

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة تحتفل ياسمينة معك بتتويج 5 مبدعات سعوديات في مجالات مختلفة، تم تداول أسمائهن كثيرًا في الآونة الأخيرة، فتعرفي عليهن من خلال هذا التقرير.

ias

نستعرض لك اليوم حكايات سعوديات مبدعات في مجالات الفنون والموسيقى والسينما والتمثيل وحتى في مجال الهندسة، لتطلعي على أهم انجازاتهن السبّاقة، وقد سبق لياسمينة أن لفتت نظرك إلى ـ 5 نساء سعوديات ملهمات في مجال الاقتصاد.

عازفة البيانو عبير بالبيد

جمعت عبير بالبيد بين ثلاث صناعات إبداعية، والتي هي: الرسم، والهندسة، وعزف البيانو، لتشتهر من خلال ظهورها على عدة مسارح خاطفة قلوب الناس بإبداعها في العزف على آلة البيانو، واكتشفت عبير موهبتها من خلال العزف لذوي الاحتياجات الخاصة، لتتعمق فيما بعد بأساليب العلاج بالموسيقى، رغم كونها متخصصة في مجال الهندسة المعمارية.

تم انتقاءها للعزف في عدة محافل كان أهمها العيد الوطني السعودي، وكذلك أداء فقرة موسيقية في حفل الفنان هاني شاكر، بالإضافة لاختيارها لجلسة تصوير في أثراء.

الممثلة فاطمة البنوي

ممثلة وكاتبة ومخرجة سعودية وعضوة في أول جمعية مهنية للمسرح والفنون الادائية بالسعودية، عُرفت في بداياتها كبطلة للفيلم السعودي الكوميدي "بركة بقابل بركة"، الذي حظيّ بإشادة دولية، وشارك في عدة مهرجانات دولية كمهرجان برلين السنيمائي، وتلا ذلك العديد من الأعمال الناجحة لفاطمة كفيلم "ارتداد "و"رولم"، وأخرها فلمي "أبطال" و"بلوغ" الذي تم عرضة في مهرجان البحر الأحمر السنيمائي.

المخرجة والكاتبة هناء العمير

وحول حديثنا عن الإبداع في مجال السينما والأفلام لابد لنا من ذكر الكاتبة والمخرجة السعودية هناء العمير، التي فاز فيلمها "شكوى" بجائزة مهرجان أفلام السعودية، وبجائزة النخلة الذهبية، إضافة لكونها عضو في لجنة تحكيم مهرجان أفلام السعودية، ومسابقة ألوان للأفلام القصيرة عام 2013، وكان آخر أعمالها مسلسل "وساوس" الذي يُعد أول مسلسل سعودي يُعرض على شبكة نتفليكس.

مهندسة الطائرات والصواريخ مشاعل الشميمري

ولأنه لا يوجد حدود للإبداع برزت المهندسة السعودية مشاعل الشميمري في مجال هندسة الطائرات والصواريخ والمركبات الفضائية، عوضًا عن كونها كابتن "طيار"، حصلت على جائزة المرأة الملهمة عام 2015، وتعدُّ أول سعودية تلتحق بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، لتكون بهذا واحدة من السبّقات في هذا المجال.

الفنانة التشكيلية نورة بن سعيدان

من الفنانات السعوديات المبدعات في مجال الفن الغرافيتي، مهتمة بنشر الفن ونائب رئيس شعبة الفنون والعمارة بجمعية عمران، وسفيرة لجمعية حرفة، لمعت لوحاتها على جدران ومعالم مهمة في المملكة، حيث تمتلك 16 جدارية في بوليفارد الرياض، كما سبق لها أن قدمت لوحاتها ضمن حفل "مدل بيست" في موسم الرياض، ونالت شهرة واسعة بعد استضافتها من قِبل دولة هولندا في "ستريت آرت ميوزيم".

وبحديثنا عن الفن والإبداع تابعي أيضًا أبرز الإنجازات التي حققتها طبيبات سعوديات عالمياً.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية