10 مصطلحات عربية إنتقلت إلى المعجم الإسباني

10 مصطلحات عربية إنتقلت إلى المعجم الإسباني

10 مصطلحات عربية إنتقلت إلى المعجم الإسباني

خلال الفتوحات الإسلامية لنشر الإسلام الأندلس، إستقّر المسلمون العرب في تلك البلاد لعدة قرون لنشر الثقافة الإسلامية، فتركوا بصمة عربية خاصة على اللغة الإسبانية!

ias

 

1- Almohada: المخدة أو الوسادة لم تكن موجودة من قبل في الحضارة الإسبانية، ولكن بعد فتوحات الإسلام على الأندلس وإسبانيا إنتقلت هذه القطعة المحشوة بالقطن التي إستعملها العرب خلال النوم إلى حضارة الغرب، حتى أنهم ضمّوا آل التعريف التي تستخدم فقط في اللغة العربية إلى الكلمة.

 

2- Azúcar:  السكر أو محلّي مذاق الطعام وهي أيضاً كلمة مقتبسة من اللغة العربية، والبرهان هو التشابه في لفظ هذه الكلمة بالإضافة إلى ضمّ آل التعريف إليها.

 

3- Rehén: المقتبسة من كلمة "رهائن" العربية، وهي كلمة إسبانية تعرّف عن الشخص المخطوف. 

 

4- Algebra: أو علم الجبر الذي إكتشفه العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي، وهذه الكلمة مقتبسة من اللغة العربية هي متداولة في العالم أجمع خلال دراسة علاقة الأرقام بالرموز والفئات والمتغيرات.

 

5-  Alfil: مصطلح إسباني يطلق على قطعة الشطرنج وهي مأخوذة من كلمة "فيل".

 

6- Asesino: أو المغتالون الذين يقتلون بدون رحمة، وهذه الكلمة مقتبسة من كلمة "الحشاشين" العربية، وهو لقب كان يُطلق على القتلة الذين يستعملون العشب المخدر لكي يتخلصوا من التوتر والخوف ويستبسلوا أثناء مواجهة الأعداء.

 

7- Alcohol: أو الخمرة، المشروب الذي إكتشفه للمرة الأولى العالم العربي أبو بكر الرازي وأطلق عليه كلمة كحول لأن تركيبته ترتكز على مادة عضوية كيميائية تدعى الكحول باللغة العربية. 

 

8- Azar: وتعني النرد، وهي مأخوذة من كلمة "الزهر" الذي يستعمل في ألعاب الحظ مثل لعبة الطاولة، وتستعمل في إسبانيا والدول الغربية للدلالة على المصادفة أو الحظ.

 

9- Aceite: أو الزيت بالعربية، وبالرغم أنه يطلق عليه كلمة "Oil"بالغربية، إلا أن الإسبان إقتبسوا هذه الكلمة من العربية أيام الفتوحات الإسلامية.

 

10- Kohl: ومأخوذة من كلمة "كُحل"، وهو مستحضر مكياج تستعمله الفتيات لتجميل العين.

 

(أعظم 5 علاقات حب في التاريخ إنتهت بالزواج الأسطوري!)

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية