13 فيلماً عربياً قصيراً يتنافسون في مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

لقطة من فيلم سكون اللبناني المشارك بمسابقة الأفلام القصيرة

لقطة من فيلم سكون اللبناني المشارك بمسابقة الأفلام القصيرة

في ترقب مستمر لأخبار مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي سيقيم دورته الافتتاحية بعد أيام، تطلعك ياسمينة باستمرار على آخر المستجدات والتحديثات، حيث يمكنك التعرف على قائمة الأفلام القصيرة العربية المشاركة في المسابقة وعن القصص التي تتناولها.

ias

13 فيلماً قصيراً من 7 دول عربية

سينضم لمسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي ثلاثة عشر فيلماً قصيراً من سبع دول عربية، تركز أغلبيتها على آثار تحولات الاجتماعية، وانعكاساتها على خبراتنا الحياتية، سواء فيما يتعلق بالعلاقات العائلية والشخصية، أو علاقتنا بما حولنا، وتمثّل المسابقة التي تستهدف المخرجين العرب نبض الجيل الجديد من المبدعين، الذين سيقدمون من خلالها أشكالاً سينمائية مبتكرة تخرج عن المألوف والنمطي، وحول الحديث عن الأفلام القصيرة المشاركة بالمهرجان تعرفي على لجنة التحكيم.

لقطة من فيلم متى أنام للمخرج السعودي حسام السيد
لقطة من فيلم متى أنام للمخرج السعودي حسام السيد

متى أنام؟

من الأفلام التي سيتم عرضها على الجمهور ومشاركتها بمسابقة الأفلام القصيرة بالمهرجان الفيلم السعودي متى أنام؟ للمخرج حسام السيد، ومن بطولة مصطفى تركستاني، وفاطمة حسين، وفي هذا الفيلم الذي تصل مدة عرضه الى 16 دقيقة، تحكي الأحداث عن آدم الذي يعجز عن النوم، والذي يقرر قضاء الليل في العمل، ليسمع ليلتها أصوات امرأة تناديه من المطبخ، ولكنه لا يجد أحداً، وسرعان ما يجد نفسه في دوامة من الأحلام!

بركات

في دراما مؤثرة من عالم الذكريات تحكي قصة الفيلم القصير المشارك بالمسابقة، بركات، عن بطل يحاول التأقلم مع حياة بيروت التي أصبحت غريبة عليه، وهذا الفيلم من اخراج مانون نقور وتمثيل منير معاصري ورودي غفاري وكريستين شويري، وتصل مدة هذا الفيلم إلى 14 دقيقة.

غيوم

أما الفيلم العُماني غيوم، الذي أخرجته مزنة المسافر، ومثل فيه كل من ندر الشحري وحسن المعشني وأمل بيت نويرة، فتدور احداثه في حقبة السبعينات في جنوب عُمان، لعائلة تعيش في قرية تراثية تواجه ضغوطات من أفراد القبيلة، حيث يلقي هذا الفيلم نظرة صادقة وحميمية على المجتمع القبلي وما يمر به من تحولات في 15 دقيقة.

لقطة من فيلم ارتداد
لقطة من فيلم ارتداد

ارتداد

يقدم فيلم ارتداد السعودي الذي أخرجه محمد الحمود وتصل مدة عرضه إلى 14 دقيقة، قصة زوجان يزوران لأول مرة بلدة الزوج، ويعيشان تحديات مثيرة مع تقاليد مختلفة عن حياتهما المعاصرة، ويشارك بتمثيل هذا الفيلم كل من فاطمة البنوي وأيمن مطهر والعنود يوسف، وقد سبق وأن رشح هذا الفيلم لمسابقة مهرجان كليرمون فيران للأفلام القصيرة.

لقطة من فيلم موال ثاني
لقطة من فيلم موال ثاني

موال ثاني

من الأفلام السعودية القصيرة المشاركة أيضاً فيلم موال ثاني الذي أخرجه هشام فاضل، ومثلته سارة طيبة، التي صورت فيه مشاهد حميمية من الحياة اليومية لامرأة تعيش وحيدة، تلاحقها أفكارها وحواراتها الشخصية، في عالم تملؤه الكآبة والخوف.

لا يهم إن نفقت البهائم

وتحت أسم لا يهم إن نفقت البهائم يقدم الفيلم المغربي الذي أخرجته صوفيا العلوي، مدته 20 دقيقة، قصة راعي يعيش في منطقة معزولة في جبال أطلس حيث يواجه هناك ضعف الحياة الإنسانية ويتصارع مع الشك واليقين.

سكون

في فليم سكون اللبناني الذي يمثل فيه كل من هبه سليمان، ولارا العيازري، وغسان شمالي، تصور المخرجة فرح لشاعر نظرة صريحة وبلا تنازلات عن الضغوطات التي تواجهها البطلة مريم حين اكتشفت بأنها حامل، حيث تجد نفسها سجينة لعالم من الأكاذيب والضغوط الاجتماعية وتحاول مواجهة عقباتها خلال الفيلم الذي تصل مدته الى 14 دقيقة.

لقطة من الفيلم المصري الحد الساعة خمسة
لقطة من الفيلم المصري الحد الساعة خمسة

الحد الساعة خمسة

فيلم مصري من اخراج شريف البنداري، يشارك في تمثيله كل من آيتن أمين وخيري بشارة، وهديل حسين، حيث تحكي قصة الفيلم عن البطلة هديل التي تحاول الوصول لطموحها بأي ثمن حتى ولو كان على حساب الآخرين، حيث يكسر المخرج الحاجز بين المشاهد والممثل ببراعة ليكشف قصة وخبايا اللعبة في مدة 17 دقيقة.

أحنّ إليكِ، أحنّ إلي

يقدم المخرج فارس رجوب في فيلم أحنّ إليكِ، أحنّ إلي الأردني الذي يمثل فيه نديم ريماوي لمدة 21 دقيقة، أفكار مشتتة وأسئلة بلا أجوبة في لغة بصرية مميزة، يتأمل خلالها ملامح الانسان والمدينة، وتتمازج فيها الرجولة والأنوثة، والجدير بالذكر أن كل هذه الأفلام متاحة للجمهور الذي يمكنه شراء التذاكر عبر الموقع أو من سينما موفي في مول العرب بجدة.

لقطة من الفيلم السعودي من يحرقن الليل
لقطة من الفيلم السعودي من يحرقن الليل

من يحرقن الليل

من الأفلام السعودية المشاركة أيضا فيلم من يحرقن الليل للمخرجة سارة مسفر، والذي تمثل فيه كل من جانا قمري وهيا المري، والذي يحكي عن قصة مراهقتين يمران في حالة من التوتر وتحركهما مشاعر الإحباط من أجل شيء من الاستقلال، وتعد المخرجة سارة مسفر واحدة من المخرجات السعوديات الخمس التي سيسلط المهرجان الضوء عليهن.

ثلاث أفلام من مصر وتونس

وفي فيلم قصير آخر تصل مدته 9 دقائق يقدم المخرج ساندرو كنعان من مصر فيلم الخد الآخر، الذي يحكي عن قصة نشأت التي تعرضت أبنته لهجوم من كلب الجيران، ليواجه الاتهامات الساخنة من طليقته ويفرغ جل غضبه على الجاني، ومن تونس تقدم المخرجة شارلي كوكا فيلم راجع القصير، الذي يمثل حياة الغربة والعودة للوطن في مدة 24 دقيقة، بينما يقدم الفيلم الثالث عشر والأخير في مسابقة الأفلام القصيرة قصة لاجئة سودانية تعيش في مصر وتعمل في رسم الحنة في الأعراس، ويحمل الفيلم أسم حنّة ورد للمخرج مراد مصطفى، ويمكنك أيضا التعرف على تفاصيل أخرى حول المهرجان .

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية