4 تمارين ذهنية تبعد عنك التوتر والسلبية

تمارين ذهنية تبعد عنك التوتر والسلبية

في جلسة هادئة، بعيداً عن صخب الحياة والهاتف الخليوي تقربت من ذاتي وتعرفت إلي نفسي أكثر عبر الاستسلام لجلسة من التأمل، في تجربة رائعة مع المدربة أنا لاريو، أشاركك تفاصيلها هنا.

ias

في جدول حياتنا اليومية المزدحم، نجد صعوبة في التخلص من التوتر ونشعر بالضغط وتتحول أفعالنا الى مهام نقوم بها بطريقة آلية دون إدراك لماهيتها أو لأهميتها، ويسيطر الروتين على تفاصيل عيشنا. زاد اليوم الاهتمام بالرياضة البدنية، نظراً لأهميتها على الصحة والتوازن العقلي، ولكن لمحاربة التوتر علينا أن نتعرف على ذواتنا أكثر، وأن نقوم بتمارين ذهنية أقله لمدة دقيقة واحدة يومياً لتتغير رؤيتنا الى الكثير من الأمور.

التمرين الأول: قطعة الشوكولاته

يتمحور التمرين الأول حول قطعة شوكولاته صغيرة وضعت أمامي على الطاولة. عليّ أن أنظر اليها فقط، أتأمل في لون غلافها، أطياف اللون أمامي، نوع الغلاف، هل هو ورقي أو بلاستيكي، من لفه حول قطعة الشوكولاته، آلة أم يد بشرية. كل التفاصيل التي من المستحيل عادة أن تخطر في بالي أحيتها المدربة في ذهني. تحسست القطعة بيد واحدة ثم باليدين الإثنتين وفتحت الغلاف ببطء شديد، لمسته وفكرت مما هو مصنوع وكم طية فيه، وضعت القطعة في فمي دون أن أحاول مضغها فالمطلوب هو الشعور بذوبانها وبالنكهات التي تفرزها. كم نكهة في قطعة الشوكولاتة الصغيرة، ما المكونات الموجودة فيها، من أي بلد جلب الكاكاو، في أي مصنع صنعت وكم شخص كان له دور في إيصالها الي؟ في هذا التمرين تظهر أهمية الأمور الصغيرة في حياتنا والتمتع بكل التفاصيل فيها وايلائها كل اهتمامنا.

التمرين الثاني: كسر الروتين

للانتقال من الطريقة الآلية للقيام بالأمور الى الوعي والإدراك بما حولنا، هناك أمور بسيطة يمكن القيام بها على سبيل المثال:

  • استعملي اليد اليسرى للقيام بالنشاطات اليومية كفرك الأسنان وحمل الشنطة والأكل أو العكس اذا كنت عسراء.
  • أعيدي ترتيب مكتبك أو بيتك بشكل مختلف.
  • غيري الطريق التي تسلكينها كل يوم الى العمل.
  • اخرجي في نزهة دون أن تحددي وجهة معينة.
  • خذي حماماً بارداً اذا كنت تفضلين الساخن او بالعكس.
  • بادري الى القيام بعمل انساني بسيط مرة كل أسبوع.
تمارين ذهنية تبعد التوتر والسلبية
في جلسة تأمل مع المدربة آنا لاريو

هكذا يمكنك الارتقاء بمهارة الانتباه والتركيز وإيقاظ الذهن من العادة التي يسلكها بشكل تلقائي ويجدد انتباهه ووعيه.

التمرين الثالث: التنفس الواعي

أغمضي عينيك وخذي نفساً عميقاً، شهيق ثم زفير. حاولي أن تواكبي هذا النفس تخيلي أن الزفير يتسلل الى أعضاء جسمك كل زفرة موصولة بعضو معين، حاولي وأنت مغمضة العينين ان تركزي على الأصوات حولك. هل كنت تشعرين بوجود هذه الأصوات سابقاً. هل تشعرين بنسيم يداعب وجهك أو شمس تلفحك. أغمضي عينيك واشعري بداخلك وبما يدور حولك. لا تتوقفي عن الشهيق والزفير المنتظمين. بعض هذه التمارين كان وأنا ممددة وبعضها وأنا جالسة أو واقفة مترافقة بحركات جسدية بطيئة جدا تطلبها المدربة وتسألك بعدها أي فرق تشعرين به في جسمك.

تمارين ذهنية تبعد عنك التوتر والسلبية
في جلسة تأمل مع المدربة آنا لاريو

التمرين الرابع: روضي ردات فعلك

في المواقف الصعبة، رد الفعل السلبي هو النتيجة الحتمية ولكن التأمل يجعل منك شخصاً أكثر نضجاً ووعياً ويقلب الأمور السلبية الى إيجابية ففي حال تواجدت في هكذا موقف يجب خلق مساحة بين ما حفز رد فعلك السلبي وطريقة تجاوبك مع الموقف لذلك يجب:

  • إيقاف رد فعلك على الفور.
  • التنفس ثم العد من 1 إلى 10.
  • التواصل مع الجسم: "ماذا يحدث لجسدي الآن؟".
  • التأمل: "لماذا أتفاعل هكذا؟"، "ما هو مصدر انفعالي؟"
  • الاستجابة التي تؤدي إلى نتائج إيجابية.

[هل تعرفين أن التوتر يؤدي الى أمراض القلب](هل التوتر يسبب امراض القلب؟ دراسة جديدة توضح حقيقة الامر) والعديد من الأمراض الأخرى؟لذلك عليك أن ترفعي شعار "لا للتوتر" وتمارسي تمارين التنفس لمدة دقيقة واحدة في اليوم على الأقل فسوف تساعدك في التخلص من التوتر والإرهاق هذا ما نصحتني به المدربة آنا لاريو المتخصصة في هذا المجال. وبعد ساعتين من العزلة مع النفس اكتشفت كم كنت مشتاقة للتواصل مع نفسي وكم فعلاً أقوم بمهامي بطريقة آلية حيث تفقد الأمور لذتها ومتعتها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية