5 طرق لتنظيف خزانتك بشكل مستدام حفاظاً على البيئة

طرق ترتيب خزانتك بشكل مستدام

بعد الحديث عن "إتفاق الموضة" واتّجاه أكبر دور الأزياء نحو حماية البيئة، أزوّدك بـ 5 طرق لتنظيف خزانتك بشكل مستدام. فإلى جانب مبادرة أشهر الماركات العالمية على جعل صناعة الملابس أكثر صديقة للبيئة، يمكنك أنت أيضاً أن تساهمي في هذا التوجه البيئي العالمي من خلال إدارة خزانتك وملابسك بالشكل الصحيح والذكي.

ias

سألت مجلة "فوغ" الكاتبة إليزابيث كلاين، صاحبة كتاب "الخزانة الواعية، كيف يمكن تنظيف وترتيب الخزانةبشكل مستدام وتنظيمها بذهنية بيئية. فأجابت بالحيل التالية:

> "يتمتع المستهلكون بالكثير من القدرة حول ما إذا كانت الملابس التي سيتخلصون منها، سيكون لها استعمال ثان أو إذا كانوا سيطمرونها في المكب" – إليزابيث كلاين

1- أعطي ملابسك فرصة ثانية وثالثة

هل تعلمين أنّ بعض الملابس القديمة، إذا أحسنت استخدامها، تُضفي سحراً مميزاً على إطلالتك؟ قبل أن ترمي أياً من ملابسك، فكّري مالياً ما إذا كانت كلاسيكية بما فيه الكفاية لتتمكني من استخدامها مرّة أخرى. ولتشعري أنّك متجددة في لوكاتك، ليكن استخدامها جديداً، كأن تدخلي الحزام على القميص الأبيض.

2- تأكّدي من"سلامة" ملابسك

لا تضعي أي قطعة في خزانتك إذا كانت بحاجة إلى حياكة أو تعليق زر أو تصليح سحاب. إحرصي على أن تكون ملابسك بـ "صحة جيّدة". إغسليها جيّداً وانزعي التصبّغات، واهتمي لأن تكون بحالة جديدة دوماً. قد تكون هذه الخطوة صعبة وتتطلّب وقتاً، إلا أنّها مهمة جداً لتحافظي على ملابسك وبالتالي تأخّرين عملية التخلّص منها.

3- إحرصي على أن يستفيد الآخرين من ملابسك

في حالة التأكّد من أنّك لست بحاجة أبداً لبعض الملابس، أعرضيها للبيع إذا كانت قطعاً ثمينة ونادرة، أو قدّميها لجمعيات تُعنى بتوزيع الملابس على الفقراء. وبالتالي تكونين قد ساهمت بيئياً وإنسانياً! إنّ المشاركة بالملابس أمر ضروري في عالم اليوم لتوفير الإستهلاك الكبير الحاصل في مجال الموضة.

4- نظّمي خزانتك بحسب الموسم

لتشعري أنّ خزانتك منظّمة وبالتالي لا توجد ملابس لا حاجة لها، إحرصي على ترتيب خزانتك بحسب المواسم، ووضّبي تلك التي لا حاجة لها بشكل سليم يحفظها من أي ضرر. كأن تغسلي الملابس الشتوية وتوضّبيها في الصيف. هذه الحيلة اساسية لتتمكني من إحصاء ما عندك من ملابس والإستفادة منها بطريقة ذكية.

5- تفقّدي خزانتك قبل التسوّق

قبل خروجك إلى السوق، تفقّدي ما لديك من ملابس لتتمكني من التسوّق بذكاء. إهتمي لتنسيق الملابس الموجودة في خزانتك أوّلاً، واحرصي على شراء ما ينقصك. حوّلي تفكيرك في مجال التسوّق، وكوني المرأة الذكية الحريصة على سلامة العالم من حولها.

وفي النهاية، لا يمكننا تجاهل علاقة المرأة بالموضة والتسوّق، إلّا أنّ وعينا كنساء في عالم اليوم سيقودنا إلى بيئة افضل، لأننا نحرص دوماً على تحسين كلما يدور حولنا حتى ولو اضطررنا إلى التخلي عما نحبّ.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية