CHANEL

CHANEL

تأسّست CHANEL في العام 1910 في العاصمة الفرنسيّة على يد غابريال شانيل، التي قرّرت من خلال هذه العلامة تغيير النمط الطاغي على الموضة النسائيّة آنذاك، والذي قمع حريّة المرأة بارتداء الكثير من الملابس.

ias

يرتبط اسم شانيل بالموضة الفاخرة، إذ رافقت الموادّ العالية الجودة والخياطة الدقيقة والمتقنة، كلّ ملابسها وأكسسواراتها منذ بداياتها، الأمر الذي ساعد بالحفاظ على مكانتها كواحدة من الأهمّ عالميًّا على مدى سنوات.

تاريخ شانيل

افتتحت غابرييل شانيل أوّل دار لها في الطابق الأرضيّ لمنزل رجل الأعمال Etienne Balsan، الذي كانت عشيقته. ولأنّ منزله كان ملتقىً لهواة الصيد من الطبقات الراقية، أتيحت الافرصة لشانيل بلقاء عشيقاتهم، اللواتي أولين اهتمامًا كبيرًا بالموضة، وبيعهنّ عددًا من القبّعات التي صمّمتها، وكسبت من ذلك المال باستقلاليّة عن عشيقها.

لاحقًآ، أصبحت كوكو شانيل صدايقة مع لصديق المقرّب لعشيقها، Arthur “Boy” Capel، الذي أصبح لاحقًا عشيقها وموّل افتتاح متجرها Chanel Modes في العام 1910 في باريس.

كوكو شانيل تصبح الأشهر في عالم الموضة

خلال الحرب العالميّة الأولى التي امتدت من العام 1914 وحتّى العام 1918، عملت النساء في المصانع واحتجن لملابس تساعدهنّ على تحمل ظروف العمل، وفي تلك الفترة، افتتحت كوكو شانيل متجرها الثاني على مقربة من فندق ريتز في باريس.

في هذا المتجر، قدّمت تصاميم عمليّة من قطع البلايزر الكتانية والتنانير بالقصّة المستقيمة، وقدمت فكرة ياقات البحّارة، والسترات الصوفية الطويلة، مستخدمة قماش الجيرسي.

وبحلول عام 1915، كانت التصاميم والملابس التي تنتجها دار شانيل معروفة في جميع أنحاء فرنسا. وبعد اننتهاء الحرب، جذب متجر شانيل للأزياء في 31 شارع كامبون، نساء الطبقات الراقية، إذ كان وجهتهنّ لتسوّق مجموعات من الملابس والمعاطف اليومية ذات التصميم البسيط، وفساتين السهرة السوداء المزينة بالدانتيل، وفساتين من قماش التول.

كوكو شانيل تُحدث ثورة في عالم الموضة

أدخلت كوكو شانيل الكثير من القطع إلى عالم الموضة النسائيّة، مثل السراويل وربطات العنق وقبّعات الرأس البسيطة والبدلة النسائيّة، وجعلت الفستان الأسود رمزًا للأناقة بعدما كان مخصّصًا لحضور الجنازات وللحداد، وهذه من الأسباب التي جعلتها امرأة لا تتكرّر في عالم الموضة.

اسم شانيل في مختلف المجالات

برز اسم شانيل مع مرّ السنوات في مختلف المجالات، فبات من الأهمّ في عالم العطور، والبداية كانت مع عطر شانيل رقم 5 الذي أخبرناك عن حكايته، وكذلك في عالم المكياج، والمفروشات، والمجوهرات والساعات الفاخرة، وتطورت الدار لتقدّما منتجات موضة وجمال للنساء والرجال.

نجمات بتصاميم شانيل

جذبت تصاميم شانيل أهمّ مشاهير العالم، نظرًا للأقمشة الفخمة المصنوعة منها، وقصّاتها الأنيقة والتفاصيل المميّزة التي ترافقها، هذا إضافة إلى الألوان التي يتمّ اختيارها بعناية.

شانيل انستغرام

شانيل فيسبوك

شانيل تويتر

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية