أخطاء تسرب البكتيريا الى طعامك

امرأة تحضر الطعام

امرأة تحضر الطعام

كما تعرفين، فإنّ البكتيريا أذكى بكثير مما نظنّ وهي تنتظر أجزاء الثواني التي تغفلين عنها للتسلل الى منزلك، وخصوصاً المطبخ الذي يشكّل لها البيئة المناسبة المثالية وتحديداً خلال تحضيرك الطعام. فكيف تتصدّين لها؟

ias

 

– تحتاجين إلى غسل يديك مرات عدّة أثناء الطبخ، لأنّ غسلهما قبل المباشرة بالتحضير لا يعتبر كافياً. ولا تستعجلي في غسلهما، بل خذي حوالي العشري ثانية خلال تنظيفهما بالماء والصابون. 

 

  • في حال غسلت الخضار والفواكه من ثمّ وضعتها في الثلاجة، قد تصبح هدفاً سهلاً للعفونة والميكروبات التي تنمو بفعل الرطوبة. لذا يفضل غسلها قبل تناولها فقط. لكن يستحسن أن تتخلصي من الطبقة الخارجية للخس، والملفوف. 

 

                                (نظافة برادك تضمن صحتك!)

 

– ضعي بقايا الأطباق في علب زجاجية محكمة في الثلاجة. ولا تملأي العلبة بالطعام، فحشرها يمنع الطعام من البرودة وبالتالي لا يقضي على البكتيريا.

 

– إشتري ميزان حرارة وثبتيه على الجدار الداخلي للثلاجة، وتأكدي منه كل شهر تقريباً. وحاولي أن يكون الجو العام داخل الثلاجة بارداً بما فيه الكفاية ليحافظ على الطعام سليماً.

 

                      ( اكتشفي أغرب مخابئ البكتيريا)

 

  • يمكن للبكتيريا أن تنمو في الأطعمة  حين تكون في حرارة دافية. لذا وضع الطعام جانباً في فرن دافئ أو على الغاز سيسبب بفساده. حتى الأطعمة التي تبدو غير مؤذية، مثل الأرزّ أو الباستا، يمكن أن تصبح خطيرة. لذا ضعي الطبق في الثلاجة حتى يصبح جاهزاً لإعادة التسخين.

 

– إغسلي الفواكه التي تؤكل بقشرتها فقط، فالثمار ذات القشور غير الصالحة للأكل، مثل الموز والبطيخ، يمكن أن تصبح خطيرة، لأن البكتيريا يمكن أن تنتقل إلى داخل الثمرة بواسطة السكين. وقطعي البندورة والبقدونس والفراولة والفلفل بعد غسلها حتى لا تدخل البكتيريا الى داخلها.

 

 

               ( اختبار : هل تستفيدين من فيتامينات الخضار والفواكه؟)

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية