ما هي أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها؟

أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها

مصدر الصورة موقع Unsplash

إن كنت تتساءلين ما هي أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها فتعرفي مع ياسمينة في المقال الآتي على أهم هذه الأسباب والطرق التي تساعد بالعلاج.

ias

لا شك أن تنظيف الأسنان هي من أهم أساليب النظافة الشخصية والتي تساعد بالحفاظ على صحة أسنان جيدة وإبتسامة بيضاء ومثالية. ولكن هناك حالات عدة قد نُصاب بها بتسوس الأسنان حتى مع تنظيقها، هل تعرفين لما؟

أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها

من المعروف أن تنظيف الأسنان هو أمر في غاية الأهمية، ولكن هذا لا يعني أنه يمنع من الإصابة بتسوس الأسنان، ومن الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالتسوس إليك:

  • معجون الأسنان: في حال كنت تعانين من مشاكل في الأسنان مثل التسوس في غضون أيام قليلة من تغيير معجون الأسنان الخاص بك، فقد تكون المشكلة منه. فقد أشارت العديد من الدراسات أنه يمكن لمنتجات معينة أن تُسبب تلف في سطح الأسنان.
  • إستخدام معجون خالي من الفلورايد: بحسب دراسات عدة، يمكن للفلورايد أن يكون مفيد في منع تسوس الأسنان في مراحل مبكرة منه وهو أيضاً فعال في عكس تلف الأسنان إلى حد معين عن طريق استعادة المينا.
  • العوامل الوراثية: يلعب التاريخ العائلي دور كبير في زيادة خطر الإصابة بالمشاكل الصحية وخصوصاً التسوس. فقد يكون لديك تاريخ عائلي من ضعف المينا واضطرابات الفك وانحراف الأسنان وتغير لونها وهو أمر لا يمكنك التحكم به.
  • التنظيف بالخيط والفرشاة بطريقة غير صحيحة: لا يكفي أن تقومي بتنظيف أسنانك وحسب، بل عليك تنظيفهم بالطريقة المناسبة لإزالة البلاك والحطام المتراكم على السطح والحفر. 
  • الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة: على الرغم من أنتناول الوجيات الخفيفة هو أمر ينصح به العديد من أخصائيي التغذية، إلا أن هذا الأمر ينتج عنه نوع من المطر الحمضي المستمر على الأسنان. فمن الممكن أن يؤدي تناول الأطعمة الخفيفة حتى مع القليل من السكر على مدار اليوم إلى وجود غطاء مستمر من البكتيريا المسببة للبلاك في الفم.
  • ارتجاع المريء والقيء: أكد عدد كبير من الأطباء أن المرضى الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي ينتهي بهم الأمر بحمض المعدة في أفواههم بسبب ارتداد الحمض.
  • جفاف الفم: أشارت العديد من الدراسات أن البكتيريا السيئة تخلق من الأطعمة المُبتلعة حامضاً في الفم وأن اللعاب هو افضل دفاع لذلك. بالإضافة الى هذا، قد تؤثر بعض الأدوية على الغدد اللعابية في الفم مما يؤدي الى جفافه، ولا شك الى أن التقليل من شرب الماء دور كبير في جفاف الفم أيضاً.
  • صرير الأسنان: الإجهاد، القلق والتوتر واضطراب المفصل الفكي الصدغي والعضة غير الطبيعية قد تؤدي الى صرير الأسنان الأمر الذي يؤدي الى إتلاف طبقة المينا وكشف طبقات الأسنان الحساسة مما يؤدي بدوره الى التسوس.

أهم طرق العلاج والوقاية

في ما يلي الطرق التي تساعدك بالتخفيف من هذه المشكلة والوقاية منها:

  • إختيار معجون الأسنان المناسب والذي يحتوي على الفلورايد.
  • تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة وعدم الضغط على الأسنان والحرص على تنظيفهم لحوالي دقيقتين.
  • الإكثار من شرب الماء لمنع جفاف الفم وتجنب تناول المأكولات الخفيفة والغنية بالسكر والعصائر المُحلاة.
  • تجنب مُسببات القلق والتوتر وتنظيف الأسنان بالخيط بالطريقة الصحيحة.

وأخيراً، إطعلي على كيفية التخلص من الم تسوس الاسنان بخلطات طبيعية سهلة التحضير!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية