أكثر من سبب وراء انتفاخ البطن

انتفاخ البطن

انتفاخ البطن

 إنّ الشعور بانتفاخ البطن اليومي وامتلاء الأمعاء بالغازات، واحدة من أكثر المشاكل شيوعاً بين الناس، ودليلاً وسبباً في الوقت نفسه لمشاكل عديدة في الجهاز الهضمي. ورغم أنّ هذه المشكلة قد لا تُهدد حياتك في المعنى الصريح للكلمة ولكنّها قد تُزعجك وتُحرجك وتسبب لك الألم والتعب وقد تظنين أنّك سمينة والحقيقية أنّك تعانين من انتفاخ والأسباب المتفرّقة تأتي هنا. 

ias

 

                                  ( تخلّصي من انتفاخ البطن بهذه الطرق!)

 

–  الاكثار من الألياف: الشوفان، الخبز، الباستا، الفاصولياء، البازلاء، العدس، الموز والتفاح والاجاص ورقائق النخالة ومصادر الألياف الأخرى كلّها قد تكون سبباً لانتفاخ البطن وانبعاث الغازات في الأمعاء، وذلك لأنّ الألياف لا يمكن هضمها بشكل سريع في الأمعاء البشرية، وتستدعي تدخّل ومساهمة نوع من أنواع البكتيريا الموجودة داخل القولون ما يسبب انتفاخ الأمعاء. 

 

– الارتداد الحمضي أو الـAcid reflux: إذا كنت تشعرين بالتخمة والانتفاخ في الجزء العلوي من البطن خصوصاً بعد تناول الوجبات، ويتفاقم هذا الشعور حتّى يصبح تقيّؤً وانزعاج فعلى أغلب الظنّ أنّك تعانين من زيادة في أحماض المعدة وما يعرّف عنه طبياً بعبارة الارتداد الحمضي، وهو سبب لانتفاخ البطن. 

 

                              ( ما هي أغرب الأطعمة التي تسبب الغازات؟)

 

– السكريات: الحلويات، السكاكر، الشوكولاته، الفواكه وخصوصاً المشروبات الغازية، هي كلّها مأكولات ومشروبات مسؤولة عن انتفاخ البطن لأنّ تركيبتها المعقّدة تستدعي تدخّل بكتيريات وانزيمات موجودة في الأمعاء كي تُهضم ويفرزها الجسم. 

 

– الامساك: إن كنت تعانين من الامساك لا شكّ أنك لاحظت في أمعائك انتفاخاً، وفي اليوم التالي لاحظت فيه تحجّراً. والسبب أنّ الغازات التي تنتج عن عملية الهضم تبقى محاصرة في الأمعاء حتّى تتحرر أمعاؤك بعد الامساك وخروج البراز. 

 

                                 ( عالجي نفسكِ من ألم المعدة في المنزل!)

 

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية