أهمية الحمية الغذائية في تعزيز صحة بشرتك

من المعلوم أن صحن من السلطة يزخر بالخضروات الخضراء يوفر مصادر غذائية أفضل لجسمك من صحن بطاطس مقلية يزخر بالدهون. فما تتناولينه من الأطعمة لها تأثيرها الكبير على صحة بشرتك وجلدك. لذا احصلي على الاستفادة القصوى من طعامك عبر اتباع النصائح الغذائية التالية، ومعرفة الأطعمة المناسبة لبشرتك، والأنواع التي تضرّها، وتأكّدي حينها أنك ستتمتعين ببشرة صحية تنبض بالحيوية والشباب!

ias

الأطعمة المفيدة للبشرة:

  • الحمضيات والفواكه والفلفل: تزخر هذه الأطعمة بالفيتامين C ومضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة المتولّدة من الأشعة فوق البنفسجية والملوثات البيئية والتي تسبّب التجاعيد وفقدان متانة الجلد.
  • سمك السلمون والبيض ومشتقات الألبان: تعدّ هذه الأطعمة مصادر جيدة للفيتامين بي، والعناصر الغذائية التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم للتمتّع بعظام قوية. ويعدّ سمك السلمون غني أيضاً بالأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميغا 3، التي تساعد على تخفيف الالتهابات.
  • الفواكه والخضروات البرتقالية: وهنا نقصد الجزر والقرع والبطاطا الحلوة والمانجو التي تتميز كلها بلونها البرتقالي، وتحتوي مستويات عالية من الكاروتينات، وهي مشتقات من فيتامين A. كما توفر مضادات الأكسدة وتساعد على حماية سطح البشرة من الجذور الحرة. (نصائح للعناية بالبشرة في المناخات الحارة والرطبة).
  • التوت بأنواعه: أي التوت البري وتوت العليق والفراولة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على الحماية من الجذور الحرة. تتضمّن القائمة أيضاً الفول واللوبياء والفاصولياء والأرضي شوكي والخوخ المجفف.
  • المكسرات والزيوت المتعدّدة غير المشبعة: أي الجوز واللوز وزيت الزيتون وزيت الكانولا وبذور الكتان التي توفر كلّها الأحماض الدهنية الأساسية، وتعد عناصر أساسية لمنع فقدان الرطوبة وحماية البشرة من العوامل الملوثة.

إلى جانب أنواع الأطعمة التي ذكرناها، من الجيد أن تقومي بترطيب جسمك من الداخل والخارج. وتناول 8 أكواب من المياه على الأقل يومياً.

من الأطعمة المفيدة للبشرة إلى الأطعمة التي يفضّل عدم تناولها نظراً لقدرتها على التأثير السلبي على صحّة الجلد ونضارته، وهنا نقصد الأطعمة البيضاء أي الدقيق الأبيض والسكر التي تسبّب ارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة إنتاج الزهم (الزيوت)، ما يبطئ تقشير خلايا الجلد الميتة ويزيد البثور. إضافة إلى الملح الذي يشجّع الجسم على احتباس الماء، ويجعله منتفخاً. فالأفضل تفاديه أيضاً. تنضم إلى القائمة الأطعمة المقلية والدسمة والغنية بالبهارات.

تذكري بأن جسمك يتأثر بما تأكلين، واحرصي على تغذية جسمك وبشرتك بالعناصر الغذائية التي تحتاجها عبر اتباع حمية غذائية متوازنة. وتذكّري أيضاً بأنّ مستحضرات العناية بالبشرة تتمّم مهمّة الحمية الغذائية، وننصحك بـ Olay Total Effects Featherweight الذي يرطّب البشرة ويحميها.

إقرئي المزيد: هكذا تعتنين ببشرتك في المناخات الجافة

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية