إكتشفي ما هي فوائد وأضرار حبوب الزنك للشعر!

فوائد الزنك للشعر

سنطلعك اليوم على فوائد وأضرار حبوب الزنك للشعر لتجعليه خيارك في مجال العناية به والتخلص من المشاكل التي يمكن أن تعاني منها.

ias

إن كنتِ تعانين من مشكلة تساقط الشعر فأنتِ بالطبع قد قرأت كثيراً عن العلاقة بين الزنك وتساقط الشعر، لكنكِ في بعض المقالات قد قرأتِ أن النقص في الزنك هو الذي يسبّب تساقط الشعر وفي بعض المقالات الأخرى قيلَ إن الزيادة في الزنكِ هي التي تسبب تساقط الشعر! فما هو الجواب وهل حبوب الزنك تفيد الشعر أو تؤذيه؟ إليك الجواب.

ما هو الزنك؟

الزنك هو معدن أساسي موجود في جسم الأنسان ويلعب دوراً جوهرياً فيه، فهو يساعد في عملية تجديد الخلايا، يحافظ على التوازن الهرموني أو توازن الهرمونات كما يساعد الجسم على إمتصاص الفيتامينات وعلى انتاج البروتين!جميع هذه العمليات ضروريّة لنمو الشعر الطبيعي لذلك فإن كمية محددة من الزنك هي ضرورية لمنع تساقط الشعر، وتعالجي مشكلة تساقط الشعر من جذورها.

الزنك للشعر

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

عليكِ أولاً أن تعرفي أن تساقط الشعر اليومي بشكل خفيف (بنسبة 50 الى 100 شعرة في اليوم) هو أمرٌ طبيعي وتعاني منه جميع النساء فلا ترتعبي إن كانت هذه حالتكِ لأنه في الوقت نفسه ينمو 50 الى 100 شعرة في رأسكِ يومياً! لكن إن كان شعركِ يتساقط بكمية أكبر من المطروحة وبكمية كبيرة نسبياً فعليكِ أولاً إكتشاف سبب هذا التساقط، وكثيرة هي الأسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر ، يمكن أن يكون خللاً في الهرمونات، سبباً وراثياً، الضغوطات النفسية والتوتر، العمر، علاج الكيمياء، إلتهاباً، خسارة الوزن المفاجئة وأمراضاً أخرى. أمّا السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر فهو سوء التغذية!

علاقة الزنك بتساقط الشعر

إن النقص بالزنك يساهم في تساقط الشعر لأن غياب الزنك والمعادن الأخرى يُضعف الشعر ويسبب تلفَهُ وتساقطَهُ كما يخفف نموّه من جديد! هنا يأتي دور الزنك فهو يساهم في إعادة تجديد الخلايا ونمو الأنسجة كما يحافظ على الغدد التي تفرز الزيوت في الرأس ما يخفف نسبة تساقط الشعر!

علاج حبوب الزنك للشعر

تجدين في الأسواق اليوم شريحة كبيرة ومتنوعة من حبوب الزنك، وهي غالباً ما تستعمل بهدف سدّ نقص الزنك في معدل الدم في الجسم، لكن الإستعمال الثاني لهذه الحبوب هو لمحاربة تساقط الشعر. ننصحكِ بتناول 50 الى 60 ميلليغرام من زينك الغلوكونات Gluconate  يومياً لمدّة أسبوعين!

أضرار زيادة الزنك في الجسم على الشعر

ثمة دراسات تثبت أن الزنك قد يكون في بعض الحالات مسبّباَ لتساقط الشعر، لكن فقط في حالات زيادة الزنك في الجسم! لمواجهة تساقط الشعر كمية 60 ميلليغرام من الزنك يومياً هي كافية، أما إذا تناولتِ أكثر من هذه الكمية فإنكِ تضرّين شعركِ أكثر مما تفيدينه، لأن كثرة الزنك في الجسم تمنعه من إمتصاص المعادن الأخرى مثل النحاس، الحديد والمغنيسيوم التي تحافظ على قوة وصحة الشعر وفروة الرأس!

بإختصار مفيد، هناك علاقة بين الزنك وتساقط الشعر فالنقص منه يسبب تساقط الشعر والكثرة منه تسبب أيضاً بتساقط الشعر، لذلك إنتبهي وتناولي فقط الكميّة المحددة لكِ لضمان الحصول على النتيجة المرجوّة وعدم الوقوع بمشكلة تساقط الشعر!

إكتشفي مخاطر فيتامينات تقوية الشعر والأظافر على الصحة!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية