اسباب خروج رائحة كريهة من البطن وعلاجها

ابرز اسباب خروج رائحة كريهة من البطن

ان ابرز اسباب خروج رائحة كريهة من البطن تعود الى نمط الحياة الذي تتبعينه، وقد يدل على مشاكل صحية عديدة تحتاج الى علاج. لذلك، ستعرفك "ياسمينة" على الاسباب وطريقة العلاج.

ias

1- اسباب خروج رائحة كريهة من البطن:

  • عدم القدرة على هضم الطعام: ان عدم القدرة على هضم الطعام بالطريقة السليمة من شأنه ان يتسبب لك بالانتفاخ وبالتالي بالغازات والرائحة الكريهة. الحالات الشائعة التي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن والرائحة الكريهة تشمل عدم تحمل اللاكتوز والغلوتين. في كلتا هاتين الحالتين، يؤدي عدم قدرة الجسم على تحلل اللاكتوز أو الغلوتين إلى تراكم غازات كريهة الرائحة ثم إطلاقها في النهاية.
  • الاطعمة الغنية بالالياف: الأطعمة الغنية بالألياف صعبة الهضم. على الرغم من أن هذه الأطعمة بطيئة الهضم جيدة للصحة العامة. وعملية التأخر في هضمها تنتج الغازات والرائحة الكريهة.
  • الأدوية: ان بعض الادوية يمكن ان تتسبب لك بحدوث بعض الغازات وانتفاخاً في البطن وبالتالي رائحة كريهة. ان تناول بعض الادوية يؤدي الى إزالة البكتيريا الجيدة ما يؤدي الى خلل في الجهاز الهضمي. يمكن أن يسبب عدم التوازن لإنتاج غازات برائحة كريهة. هذا الغاز الزائد يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الانتفاخ والإمساك غير المريح.
  • سرطان القولون: رغم انه من الاسباب غير الشائعة، الا ان الاصابة بسرطان القولون يمكن ان تتسبب بالغازات برائحة كريهة، لان الاورام السرانية يمكن ان تؤدي الى انسدادات في الامعاء وبالتالي تكون الغازات.

2- طرق الوقاية والعلاج:

  1. تناول كميات اصغر من الطعام
  2. تجنبي الاطعمة ذات الرائحة الكريهة الطبيعية، لان تحللها في الامعاء يمكن ان يتسبب بالرائحة الكريهة.
  3. احرصي على تناول الطعام ببطء حتى تسهلي عملية الهضم.
  4. اشربي كميات كبيرة من المياه خلال اليوم.
  5. تجبي المشروبات الغازية والالبان ومشتقاتها خصوصاً اذا كنت تعانين من الحساسية على اللاكتوز.
  6. احرصي على ممارسة الرياضة بشكل يومي.

إذاً، هذه هي اسباب رائحة البطن الكريهة وطريقة علاجها، وننصحك دائماً باتباع نظام غذائي صحي يساعدك على التخلص من مختلف المشاكل المماثلة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية