ما هي اعراض الامراض الوراثية وعوامل الاصابة بها؟

ابرز اعراض الامراض الوراثية

تعرفي مع "ياسمينة" على ابرز اعراض الامراض الوراثية وسبب معاناتك منها وما هي العوامل التي يمكن ان تؤثر في اصابتك بها والتي يمكن ان تشكل خطراً على صحتك.

ias

1- ابرز اعراض الامراض الوراثية

ان الامراض الوراثية عدة انواع ولك نوع اعراض معينة تظهر على المريض. من هنا اخترنا ان نعرفك على انواع الامراض الوراثية واعراضها.

  1. اضطرابات الوحدة الوراثية الواحدة: يكون الخلل في هذه الحالة بجين واحد محدد ويسهل تحديد انماطه الوراثية. ومن هذه المراض التي يمكن ان تكون اعراضها ظاهرة على الشكل، مرض هنتنغتون، متلازمة مارفان، الورم العصبي الليفي وفقر الدم المنجلي. هذه الامراض من شأنها ايضاً ان تؤثر في حركة الشخص.
  2. الاضطرابات الصبغية: هذه الحالة هي اضطرابات الكوموسومات، وتنتج عن تغيير في بنية الصبغيات ومن المثلة الامراض الوراثية التي تنتج عنها متلازمة داون ومتلازمة تيرنر ومتلازمة كلاينفلتر. هذه الامراض ينتج عنها اضطرابات في النمو سواء على صعيد الجسم والشكل او على الصعيد الداخلي.
  3. الاضطرابات متعددة العوامل: هي ناتجة عن تغيير في بنية جينات متعددة وتحدث نتيجة تفاعل معقد مع العوامل البيئية المحيطة وبعض العوامل المتعلقة بنمط الحياة ومنها اتباع نظام غذائي صحي هذه الامراض ينتج عنها امراض القلب وارتفاع في ضغط الدم ومرض الالزهايمر.

2- عوامل الاصابة بالامراض الوراثية

تتعدد العوامل التي من شأنها ان تؤثر على صحتك وتؤدي الى الاصابة بالامراض الوراثية.

  1. زواج الاقارب: يزيد زواج الاقارب من خطر الاصابة بالامراض الوراثية وانتقالها الى الابناء إذ ترتفع النسبة كثيراً وتزيد فرص انجاب اولاد يعانون من امراض وراثية. وهذه النسبة تكون خفيفة لدى الازواج الذين لا تربطهم صلة قربى.
  2. نمط الحياة: تزيد العوامل مثل التدخين والنظام الغذائي غير الصحي وخصوصاً في حال كان عالي بالدهون فرص حصول تغيير في الجينات وبالتالي ظهور بعض الامراض الوراثية.

من هنا، فان عدة عوامل يمكن ان تؤثر على معاناة مولودك من اية امراض وراثية وبالتالي ننصحك بالتنبه الى اية تفاصيل في نمط حياتك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية