اعراض السرطان في الراس وطريقة علاجه

ابرز اعراض السرطان في الراس

ان ابرز اعراض السرطان في الراس غالباً ما تكون من الاعراض الشائعة في حياتنا اليومية، وبالتالي من الضروري التنبه اليها حتى تتمكني من علاج مرض السرطان سريعاً. لذلك، ستعرفك "ياسمينة" على الاعراض وطريقة العلاج.

ias

1- ابرز اعراض السرطان في الراس:

  1. بقع بيضاء وحمراء في الفم.
  2. تورم في منطقة الرقبة قد يكون مصاحباً بالم وفي بعض الاحيان قد لا تشعري باية آلام.
  3. رائحة الفم الكريهة رغم الحرص على الحفاظ على نظافتك الشخصية.
  4. بحة او تغيير في الصوت.
  5. انسداد الأنف أو احتقان الأنف المستمر
  6. نزيف متكرر من الانف وافرازات غير اعتيادية.
  7. ضيق شديد بالتنفس.
  8. شح في النظر ورؤية مزدوجة.
  9. تنميل وضعف في منطقة الرأس والرقبة.
  10. صعوبة في المضغ وتحريك الفك والبلع خصوصاً عند تناول الطعام.
  11. دم في اللعاب او البلغم التي يمكن ان تنتج عند التنفس.
  12. تعب وارهاق شديدان
  13. خسارة كبيرة في الوزن غير مبررة.

2- طريقة تشخيص السرطان في الرأس:

لتشخيص السرطان في الرأس هناك مجموعة من الفحوصات التي يجب الخضوع لها من اجل التأكد من الاصابة:

  1. الفحص البدني واختبارات الدم والبول: عند فحص الجسم، اذا شاهد الطبيب اية كتلة في الرقبة او الشفتين او اللثة أو الخدين، سيخضعك فوراً لمجموعة من اختبارات الدم والبول التي تساعد على تشخيص السرطان.
  2. فحص المنظار: يتيح هذا الفحص للطبيب رؤية داخل الجسم بواسطة أنبوب رفيع ومضاء ومرن يسمى المنظار. قد يتم تسكين الشخص أثناء إدخال الأنبوب برفق من خلال الأنف في الحلق وأسفل المريء لفحصه داخل الرأس والرقبة.
  3. أخذ الخزعة: هي إزالة كمية صغيرة من الأنسجة لفحصها تحت المجهر. ثم يقوم أخصائي علم الأمراض بتحليل العينة التي تمت إزالتها أثناء الخزعة. خلال هذا الإجراء، يتم جمع الخلايا باستخدام إبرة رقيقة يتم إدخالها مباشرة في الورم أو العقدة الليمفاوية. يتم فحص الخلايا تحت المجهر للخلايا السرطانية.
  4. صورة الاشعة: ان صورة الاشعة تمكنك من تصوير كافة اعضاء الجسم، وقبل الخضوع لهذه الصورة يعطى المريض سائلاً يساعد على تلوين المناطق المصابة في الجسم في الصورة حتى يستطيع التطبيب تحديد مكمن الخلل.

3- طريقة علاج السرطان في الرأس:

تتعدد انواع العلاجات التي يمكن ان يخضع لها مريض السرطان في الرأس.

  1. التدخل الجراحي: إذا كان الورم من السهل الوصول اليها، فقد يقترح الطبيب التدخل الجراحي من اجل استئصال الورم وبالتالي التخلص من الخلايا السرطانية الموجودة.
  2. العلاج الكيميائي: هذا العلاج يلجأ اليه الاطباء للقضاء على الخلايا السرطانية والحد من انتشارها عبر ادخال الى جسم الانسان نوع من الادوية الكيميائية التي تساهم في الخلص من الخلايا السرطانية.
  3. العلاج بالاشعة: هو من اكثر انواع العلاج خطراً على صحة الانسان نظراً الى آثاره الجانبية الخطيرة وخصوصاً تلك المرتبطة بالدماغ وقد تصل الى حد فقدان الذاكرة، وهذا العلاج يرتكز على قتل الخلايا السرطانية بواسطة الاشعة.

إذاً، ان السرطان في الرأس يرتكز علاجه على اكتشافه في وقت قريب وكلما اكتشف في وقت مبكر كلما كان العلاج اسرع واكثر فعالية، من هنا ضرورة استشارة الطبيب عند حدوث اية اعراض غير طبيعية فلا تهمليها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية