ما هي اسباب وطرق علاج الاكتئاب والخوف من الزواج؟

اسباب وطرق علاج الاكتئاب والخوف من الزواج

مصدر الصورة موقع Unsplash

إن الاكتئاب والخوف من الزواج هي من الأمور الطبيعية التي تمر بها كل فتاة، ومن هنا إخترنا أن نعرض لك الأسباب وأهم طرق العلاج التي تخلصك من هذا الخوف.

ias

لا شك أن كل فتاة مُقبلة على الزواج تكون في غاية التوتر والخوف مما قد يصل بها الى الإكتئاب، وعلى الرغم من أن هذه المشاعر طبيعية، إلا أننا سنعرفك في هذا المقال على كيفية تجهيز العروس نفسياً للقضاء على هذه المشاعر السلبية.

اسباب الاكتئاب والخوف من الزواج

تتعدد الأسباب التي تؤدي الى الخوف والإكتئاب من الزواج ومنها:

  • التعلق بالأهل: من أهم الأسباب التي تؤدي الى الخوف والقلق ن الزواج هو التعلق المرضي بالأهل وعدم القدرة على إستيعاب فكرة العيش بعيدة عنهم.
  • المرور بتجربة سابقة فاشلة: التجارب السابقة قد تجعلك غير مُطمئنة وخائفة من ما قد يحصل معك وتجعلك تتخوفين كثيراً من تكرر هذه الأمور مرة اخرى.
  • الأسباب العائلية: في حال كنت قد ترعرعت في جو عائلي يسوده المشاكل والخلافات، قد تتخوفين من عيش هذه الأمور في منزلك الزوجي.
  • الأسباب النفسية: في حال كنت تملكين الشخصية المُترددة والغير مستقرة، من الصعب أن تقتنعين بقرار الزواج والإستقرار مع شخص واحد طيلة الحياة.

طرق علاج الاكتئاب والخوف من الزواج

إن هذه المشاعر طبيعية ويمكن علاجها والتغلب عليها بعدة طرق ومنها:

  • التحدث مع الشريك: لا شي سيساعدك أكثر من التحدث لشريكك ومشاركتع مخاوفك، فهو بدوره سيحاول تهدئتك والتخفيف عنك وسيطمئنك بطريقته الخاصة.
  • التفكير بشكل واعٍ: في حال كنت قد نشئتِ في جو عائلي مليء بالمشاكل والخلافات، لا تجعلي هذا الأمور يسيطر عليك ويشغل بالك بل إجعليه درساً تتعلمين منه. حاولي التخطيط والتفكير بوعي في موضوع الحياة الزوجية وخططي لها كما تريدين.
  • التحدث مع الطبيب النفسي: لكي تُصفي نفسك من كل الأفكار السلبية وتُخرجين هذه المشاعر من ذهنك وقلبك، إلجئي للطبيب النفسي وشاركيه بهذه الأمور خاصةً إن كنت تخجلين من التحدث بهذه المخاوف مع أحد من أقربائك أو أصدقائك.

وأخيراً، هناك أيضاً العديد من الأمور التي تضاعف توتر العروس في حفل الزفاف، فهل تعرفين ما هي؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية