اشارات أكيدة تدل على أنك لا تحصلين على النوم الكافي

اشارات تدل على حاجتك للنوم

مع انشغالاتك اليومية، اعتدادك بطاقتك ونشاطك، وكل المغريات اليومية التي قد تبعدك عن النوم، قد تظنين أنّك جسمك اعتاد هذا النمط ولا يحتاج لساعات نوم اضافية بدليل أنّك لا تشعرين بالنعاس. ولكن الحقيقة أنّ للجسم اشارات كثيرة يعبّر لك بها عن مدى اشتياقه للفراش!

ias

اختبار: هل تنامين بشكل صحي؟

– النسيان: هل تعانين مع مشاكل مع الذاكرة في الآونة الأخيرة؟تجدين صعوبة في استرجاع الأحداث، تضيّعين أغراضك وتضعين أغراض ثم تنسين مكانها؟ هناك احتمال كبير أنّك تعانين من قلّة النوم. فنشاط الذاكرة مرتبط بفترة النوم الطويلة ودرجته العميقة. فإن كنت تنامين لساعات قليلة أو تعانين من الأرق في فترة الليل، فهذا يعني أنّ ذاكرتك قد تدفع الثمن. 

 تزايد في توترك: يعاني الجميع بيننا من التوتر والضغوطات النفسية. ولكن هل تعرفين أنّ قلّة النوم تؤثر على كيفية تعاملك وتعاطيك مع المشاكل اليومية والعقبات التي تعترضك؟! لا شكّ بأنها تزيد من وطأتها، بسبب تعب دماغك وعدم قدرة أعصابك على التحمّل. 

كيف يؤثر الضغط النفسي على شكلك الخارجي؟ – الشعور المتزايد بالجوع: حين تبقين مستيقظة لوقت أطول كل يوم، هذا يعني أنك تستهلكين كمية أكبر من السعرات الحرارية، خصوصاً أن الدراسات العلمية تربط بين قلّة النوم واشتداد الشعور بالجوع. فإذا كنت تشعرين بجوع أكبر في الفترة الأخيرة، قد يكون الحلّ تغييرات ايجابية بسيطة في جدول أوقات نومك. توجّهي الى السرير في الوقت نفسه واستيقظي في الوقت نفسه، والأهمّ أن تبتعدي عن استعمال هاتفك الذكي متى قرّرت الاستلقاء في السرير.

– لا تستطيعين التركيز: إضافةً الى ما تقدّم، تؤثر ساعات النوم القليلة على تركيزك، فتمنعك من استكمال أي مهمة حتّى النهاية، تقطع سيل أفكارك، وتعرّضك للشرود الدائم. 

أطعمة ممنوعة عليك قبل النوم!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية