أطعمة تتسبب بالتسميم لو أعيد تسخينها!

اطعمة تتسبب بالتسميم لو اعيد تسخينها

نخبرك اليوم عن اطعمة تتسبب بالتسميم لو اعيد تسخينها، سواء في المايكرويف أو الفرن أو الغاز، إذ أن العناصر التي تحتويها قد تتفاعل أثناء تخزينها في الثلاجة ومن ثمّ عند تسخينها، فتصبح مؤذية للجسم. وبالحديث عن الخيارات المؤذية للصحة، نذكّرك بالابتعاد عن أطعمة تحتوي نسبة سكر أكثر مما تتخيلين.

ias

وفقًا لتوصيات الأطباء وعلماء الصحة والغذاء، بعض المأكولات تشكّل موادًا خطرة على الصحّة وتفقد قيمتها الغذائية إذا أُعيد تسخينها، ومن المفضّل تناولها باردة، أو إعداد منها كمية تلبّي حاجة الأشخاص، كي لا تضطري إلى تسخين ما تبقّى منها.

البيض

البيض يصبح مضرا بعد تسخينه
البيض يضر بالصحة إذا أعيد تسخينه

سواء كان مقليًّا أو مسلوقًا، لا تقومي أبدًا بتسخين البيض، إذ ينصح خبراء الصحة بتناوله بعد طهيه مباشرة. عندما يعاد تسخين البيض، تنخفض نسبة العناصر الغذائيّة الموجودة فيه، ويتأكسد النيتروجين فيه ما يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان. وبالمناسبة، البيض هو من الأطعمة التي تخلّصك من الكرش، لأنه يشعرك بالشبع لساعات.

الفطر

عندما يتمّ تسخين الفطر، تتكسّر البروتينات والمعادن الموجودة فيه فيتسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي، قد تصبح خطيرة مرّة بعد مرّة، كما أنّه عند تعريضه للحرارة مرّة أخرى، يفرز النيتروجين المؤكسد، فيشعر من يتناوله بأعراض صحيّة تشير إلى التسمم، مثل التقيؤ والإسهال والتعرّق.

البطاطس

تحوي البطاطس عناصر غذائية مهمّة للجسم، مثل الفيتامين B6 والبوتاسيوم، ولكن نسبتها تقلّ كثيرًا عند إعادة تسخين البطاطس، ويتمّ إفراز كلوستريديوم البوتولينوم، وهي بكتيريا مضرّة جدًا تتسبب بالتسميم وبمشاكل في الجهاز الهضميّ.

> هذه الأطعمة قد تصبح قاتلة إذا تعرّضت للحرارة بعد طهيها، ولا تكون مغذيّة كما تعتقدين!

الدجاج

تُعدّ الكثير من الأطباق الشهيّة من الدجاج، ولكن يفضّل تناوله بعد طهيه مباشرة، وإذا اضطررت لتناوله لاحقًا بعد الطهي، يفضّل أن يكون باردًا وأن لا يتعرّض للحرارة مرّة أخرى. ومن الأفكار لتناوله باردًا، إضافته إلى أطباق السلطة، أو إعداد ساندويشًا منه مع الخضار.

الرزّ

آخر ما كنت ستفكّرين فيه، هو أن الرز يعرّضك للتسمّم إذا أُعيد تسخينه! فهو يحتوي بكتيريا الـ Bacillus Cereus التي تقتلها الحرارة عند إعادة تسخينه، فتنتج جراثيم سامّة قد تتسبّب بالتسمّم الغذائيّ، خصوصًا لدى من يعانون من مشاكل صحيّة. وبالمناسبة، الرز هو من الأطعمة التي تسبب الخمول إذا تناولت كمية كبيرة منه، لذا يُفضّل أن تتناوليه بكميات معتدلة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية