اعراض حصى الكلى والطريقة الفعالة لعلاجها

اعراض حصى الكلى

تعرفي مع "ياسمينة" على اعراض حصى الكلى والطريقة الفعالة لتتمكني من علاجها وتستعيدي صحتك وتتابعي روتينك اليومي كالمعتاد بدون اية مشاكل صحية.

ias

1- اعراض امراض الكلى

هناك 7 علامات واعراض يمكن ان تشعري بها وشير الى اصابتك بامراض الكلى تتلخص بالآتي:

  1. ألم الظهر او احدى الخواصر: ان اشتداد حصى الكلى لا يمكن ان يكون موجوداً الا ويكون مصاحباً لالم الظهر او الخواصر، ويصفها البعض بانها اسوأ من آلام الولادة، ويبدأ الالم بسيطاً ويتصاعد بشرعة ليصبح تشنجاً حاداً، ويمكن ان يأتي الالم على شكل نوبات متقطعة.
  2. تغيير الوضعية وعدم الراحة: ان الحصى المتحركة يمكن ان تجعل الذي يعاني منها لا يشعر بالراحة في اية وضعية يجلس بها، فتراه يغير وضعيته ليشعر بالراحة. ومن يعاني من الحصى، قد يتعرض لآلام شديدة تستمر بين 20 الى 60 دقيقة في حال الحركة المفاجئة.
  3. الغثيان او القيء: يمكن ان تشعري بالغثيان او القيء عندما تحجب الحصى عملية التبول الذي قد يؤدي الى التهابات وتورم في الكلى.
  4. كثرة التبول: قد يؤدي في بعض الاحيان وجود الحصوات الى كثرة التبول او الحاجة الدائمة الى دخول الحمام بسرعة مع كميات بول قليلة.
  5. الحمى: على الرغم من ان الحمى ليست عارضاً شائعاً لحصوات الكلى الا ان الحصى وقوة الالتهاب يمكن ان تؤدي الى ارتفاع في حرارة الجسم.
  6. الم وحرقة اثناء التبول: إذا شعرت بحرق والم اثناء التبول فان ذلك قد يؤشر الى وجود حصى في مجرى البول الا ان هذا العارض يمكن ان يشير الى وجود التهابات فيروسية في المسالك البولية.
  7. دم في البول: يمكن لحصى الكلى أن يهيج الأنسجة الحساسة في المسالك البولية، بما في ذلك داخل الحالب. ويمكن ان تسبب النزيف أو دم في البول.

2- علاج حصى الكلى:

تتعدد العلاجات التي يمكن ان يصفها لك الطبيب لعلاج حصوات الكلى:

  1. وصف الطبيب لمسكنات الألم التي تساعده على التخفيف من المه
  2. شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل لمنع الاصابة بالجفاف
  3. ايضاً يمكن للطبيب ان يصف لك ادوية تساعد على التخلص من الحصى من الجسم.

أما في حال كانت الحصى كبيرة او عالقة في المسالك البولية فعندها انت بحاجة الى التدخل الطبي الذي يعتمد على الموجات الصوتية، وتسمى هذه الطريقة العلاجية "تفتيت الحصاة بالموجات الصادمة من خارج الجسم" (Extracorporeal shock wave lithotripsy – ESWL). يقوم هذا العلاج بتفتيت الحصى في الكليتين محولا إياها إلى فتات صغيرة جدا، بواسطة الموجات فوق الصوتية أو الموجات الصادمة. تكون هذه الفتات صغيرة جدا إلى درجة أنها تستطيع العبور في الجهاز البولي لتخرج من الجسم، من ثم، بواسطة سائل البول

إذاً، وبعد ان تعرفت على ابرز اعراض حصى الكلى والطريقة المثالية للعلاج، ندعوك الى عدم اهمال اجراء فحوصات دورية تكشف لك الامراض بشكل مبكر.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية