علاج ضعف الشخصية وابرز اعراضه

اعراض وعلاج ضعف الشخصية

ان الاعراض وعلاج ضعف الشخصية قد يشكل لديك الكثير من المشاكل النفسية التي يمكن ان تؤثر على روتينك اليومي. من هنا، ستعرفك "ياسمينة" على طريقة التعامل معه.

ias

1- اعراض ضعف الشخصية:

  1. عدم وجود هدف للحياة: ان الشخص الذي يتمتع بضعف شخصية غالباً ما لا يمتلك خطط معينة واهدافاً يسعى الى تحقيقها في الحياة. من هنا، يرى نفسه اقل من المحيطين به وبالتالي سيكون منعزلاً وبعيداً عنهم.
  2. عدم الدفاع عن النفس: غالباً ما يكون الشخص ضعيف الشخصية اتكالياً، يعتمد في حياته على الآخرين، وغالباً ما يسمح للآخرين بقتل عزيمته واصراره على القيام بعمل معين، ولا يمكن اعتباره ابداً شخصية اجتماعية جيدة.
  3. عدم احترام الذات: كما وسبق ذكرنا فان صاحب الشخصيرة الضعيفة، غالباً ما يعتبر نفسه اقل من الاآخرين لذلك، فهو لا يحترم ذاته التي تعتبر اساس بناء الشخصية الحقيقةللانسان، ويعتبر ان لا قيمة له ولوجود في محيط معين .
  4. عدم الاعتراف بقدراته: يعتبر الضعيف الشخصية انه لا يمتلك القدرات الكافية للقيام باعمال معينة او لتحقيق النجاح المبهر في عمله، لذلك، تراه دائماً الى الآخرين لتحمل المسؤولية عنه.

2- علاج ضعف الشخصية:

  1. تعزيز العلاقات الاجتماعية: من الضروري ان يسعى صاحب الشخصية الضعيفة الى تعزيز علاقاته الاجتماعية والتقرب من الآخرين. فعلاقاته الجيدة معهم ستمنحه ثقة عالية بالنفس ودعماً إضافياً له.
  2. تحديد الاهداف: من الضروري ان يحرص على وضع لائحة باهداف واضحة ويسعى الى تحقيقها سواء على الصعيد الشخصي او على صعيد العمل، فهذه الخطوة ستجعل شخصيته واثقة وغير مترددة وبالتالي مثابرة حتى تحقيق ما يطمح اليه.
  3. التركيز على نقاط القوة: صحيح اننا في بعض الاحيان لا نبرع في امور معينة، الا انه علينا وخصوصاً من يتمتع بالشخصية الضعيفة التركيز على مكامن القوة في شخصيتك والسعي الى تطويرها وتحسينها وبالتالي النظر نحو النجاح في المجالات التي نبرع فيها.

إذا، من الضروري العمل بجدية على التخلص من الشخصية الضعيفة واستعادة الثقة بالنفس والتمتع بشخصية قوية فاعلة في المجتمع.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية