اكتشفي عدد السعرات الحرارية في حلويات رمضان

حلويات رمضان

اكتشفي عدد السعرات الحرارية في حلويات رمضان مع ياسمينة في هذا المقال لتتمكني من تجنب تناول هذه الأطعمة بكثرة لتحافظي على جسم متناسق في هذا الشهر.

ias

لأنّ التحكّم بعدد السعرات الحرارية المسموح لك في اليوم الواحد، هو مفتاحك الأساسي لخسارة الوزن الزائد أو السيطرة عليه خلال الشهر الفضيل، حاولنا أن نحوّل لك أشهى الحلويات الرمضانية التي تجتاح مائدة الافطار والسحور الى أرقام هويتها السعرات الحرارية الموجودة فيها، كي تعرفي كل قضمة منها ماذا ستكلّفك!

عدد السعرات الحرارية في حلويات رمضان

في ما يلي قائمة الحلويات الرمضانية والسعرات الحرارية التي تملكها:

  • زنود الستّ: وما ألذّها مع مربّى الزهر والقطر الذي يغمرها، ولكن هذه الحلوى العربية الأصيلة، لن تسامحك أبداً لجهة السعرات الحرارية لأنّ كل قطعة منها تحتوي على 471 سعرة حرارية أي ثلث عدد السعرات الحرارية المسموح لك في يوم كامل. ( 1200 سعرة حرارية). من جهة أخرى تحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات أي 68 غراماً في كل قطعة.

  • المفروكة: هذه الحلوى اللذيذة الغنية بالمكسّرات والقشطة والمصنوعة من السميد في شكل أساسي غنية جداً جداً بالسعرات الحرارية، لأنّ قطعة متوسّطة منها تحتوي على ما يزيد عن 650 سعرة حرارية! لا تنسي السكر، والمكسّرات والقشطة والسميد والحليب والزبدة وغيرها من مقاديرها الدسمة! أمّا لجهة الدهون المشبعة وهي الأخطر فتحتوي القطعة منها على 14 غرام وهي نسبة مرتفعة في شكل فظيع.

  • الكنافة: رقم خيالي، ينتظرك مع قطعة الكنافة المصنوعة من الجبن والسميد والسكر والمكلّلة بالقطر والموضوعة في الكعكة وهو 2166 سعرة حرارية! والأسوأ أنّك حين تظنين أنك تناولتها من دون الكعكة فأنت لم تختزلي أكثر من 400 سعرة حرارية ما يعني أنك لا تزالين في دائرة الخطر.

  • الكلاج: إن كنت ككثيرات تنتظرين الشهر الفضيل لتناول أشهى أصابع الكلاج يمكنك أن تستريحي عزيزتي لأنّ هذه الحلويات اللذيذة مقبولة نوعاً ما لجهة عدد السعرات الحرارية فيها، مقارنة بسواها لأنّ القطعة المتوسطة تحتوي على 240 سعرة حرارية، ما يعني أن تناولها مع التحكّم بالأطباق الاخرى يبقيك في أمان. ولكن إبقي في ذهنك أنّها مقلية ما يعني أنها تحتوي على الدهون المشبّعة.

  • البسبوسة: على رغم أن النمورة أو البسبوسة تحتوي على عدد مرتفع من الكربوهيدرات (32 غرام) ما قد يزيد الوزن أو يرفع من نسبة السكر في الدم الاّ أن هذه القطعة المتوسطة تحتوي فقط على 187 سعرة حرارية وهي نسبة معقولة. 

  • البقلاوة: قد يفاجئك عدد السعرات الحرارية الموجود في البقلاوة ايجابياً، لأنّ القطعة من البقلاوة السورية المعروفة فيها 174 سعرة حرارية، ولكن الأزمة تكمن حين تكثرين منها لأنّها أصلاً صغيرة القطع أو حين ترفقينها مع تناول حلويات أخرى. 

ننصحك من هنا بتناول هذه الأطعمة بطريقة صحيحة ومتوزنة خلال هذه الشهر الفضيل، ولكن اذا كنت من المصابين بمرض السكري، إليك كيف تتعايشين مع مرض السكري في شهر رمضان.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية