الأسباب النفسية وراء عدم قدرة البعض على التوقف عن الكذب

الاسباب النفسية وراء عدم قدرة البعض على التوقف عن الكذب

الأسباب النفسية وراء عدم قدرة البعض على التوقف عن الكذب

كم مرّةٍ سامحت فيها أشخاص كاذبين لتكتشفي أنّ الكذب بات مرض لا يستطيعون التغلّب عليه؟! هل تساءلت يوماً عن الأسباب النفسية وراء ذلك؟ بعد الدراسة التي أظهرت من الأكثر كذباً بين الرجل والمرأة، ها إننا نكشف لك ماذا يقول علماء النفس عن عدم قدرة البعض على التوقف عن الكذب.

ias

هناك العديد من النظريات حول عدم استطاعة البعض التوقف عن الكذب. ولكن في النسخة الثالثة من الدليل التشخيصي والإحصائي للإضطرابات العقلية، يُعتبر الكذب حالة مرضية بحدّ ذاتها كما يُعد أحد أعراض اضطرابات الشخصية مثل الإعتلال النفسي والنرجسية.

يقول عالم النفس وكاتب "The Empath’s Survival Guide"، جوديث أورلوف عن الكذب المرضي: "أعتقد أنّه يأتي من خلل في الجهاز العصبي المسؤول عن الشعور بالتعاطف مع الغير لأنّ النرجسيين والمعتلين اجتماعياً ونفسياً يعانون مما يُعرف بـEmpathy Deficit Disorder ما يعني أنّهم لا يشعرون بالتعاطف بالطريقة التي نرغب بها".

> . وهذا يُعد أمراً خطيراً بالنسبة للأشخاص الحساسين للغاية والذين يجذبون في العادة النرجسيين

غالباً ما ينتشر الكذب المرضي بين الأشخاص النرجسيين كونهم لا يهتمون بالحقيقة. إنّهم يفضلون قول الأكاذيب بدلاً من الحقائق للتمكن من السيطرة على غيرهم. وهذا يُعد أمراً خطيراً بالنسبة للأشخاص الحساسين للغاية والذين يجذبون في العادة النرجسيين. يظهر ذلك كثيراً في العلاقات العاطفية حيث يصرّ الكاذب على إخفاء الحقيقة ليجعل شريكه يلوم نفسه ويصدّق تلك الحقيقة المشوّهة. في حال وجدت نفسك في علاقة مشابهة، ننصحك بالتحلي بالقوة لقول: "لا، هذا ليس خطأي، لا يبدو ذلك واقعياً، لذلك لا يمكنني الوثوق بك".

من جهةٍ أخرى، تقول عالمة النفس ليندا بلير أنّ الذين يعانون من هذا الاضطراب قد يكونوا أشخاص متهورين. وذلك لا يعني أنّهم بالضرورة أشخاص سيئين. ولكن، لا بدّ من الأخذ بعين الإعتبار تأثير هؤلاء الأشخاص على المحيطين بهم.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية