الامراض الوراثية من الام والاب ومدى تأثيرها على صحة الطفل

الامراض الوراثية من الام والاب

ان الامراض الوراثية هي تلك التي تنتقل من الام والاب الى اطفالهم، وهي غالباً ما تنتج من زواج الاقارب. من هنا ضرورة التنبه الى هذه المشاكل الصحية وعوارضها.

ias

لذلك، اختارت "ياسمينة" ان تعرفك على الامراض الوراثية من الام والاب.

1- أنيميا البحر المتوسط: إنها أحد امراض الدم المزمنة التي ترجع اسبابها الى وجود خلل في احد الجينات المسؤولةعن تكوين الدم وهو ينتقل من الوالدين وهو يؤثر في صنع كرايات الدم الحمراء وبالتالي يصعب نقل الاوكسيجين في الجسم فيحدث اصفرار في الجسم وتضخم في الكبد والطحال.

2- أنيميا الفول: تحدث بسبب خلل في الجين المسؤول عن تكوين انزيم كلوكوز 6 الذي يحفز خلايا الدم الحمراء لتعمل بشكل صحيح ويحميها من بعض المواد المؤكسدة. وفي حال نقص هذا الانزيم فان المواد المؤكسدة ستعمل على تكسير خلايا الدم الحمراء.

3- ضمور العضلات الشوكي: هو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات الوراثية التي تسبب ضموراً وضعفاً في عضلات الاطراف مع ارتخاء شديد في باقي عضلات الجسم وتظهر هذه المشكلة اما منذ الولادة او قد تتطور مع مرور الوقت. وينتقل هذا المرض وراثياً من ابوين يحملان هذه الجينات.

4- فقر الدم المنجلي: ينتج هذا المرض نتيجة زواج طرفين يحملان هذه جيناته، ويحدث هذا المرض عندما تأخد الكريات الحمراء شكل المنجل، ما يجعل شكله غير طبيعي ما يؤدي الى انسداد الشعيرات الدموية والتي تمنع تدفق الدم فيه وتسبب آلاماً مبرحة في مناطق الجسم المصابة كالعظام والبطن.

5- مرض الجلاكتوسيميا: مرض وراثي يصيب كبد الاطفال نتيجة الخلل في التمثيل الغذائي، ينتج عنه عدم القدرة على تحويل سكر الجلاكتور الى الجلوكوز لنقص الانزيم الخاص به ما يتسبب بتدمير مستمر وسريع لخلايا الكبد والمخ.

إذاً، بعد ان تعرفت على الامراض الوراثية من الام والاب، فانتبهي الى العوارض التي يمكن ان تظهر على طفلك واستشيري الطبيب.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية