التوب المقلّمة قطعة تاريخية مستمرّة في عالم الأزياء على مرّ الحقبات!

التوب المقلمة موضة مستمرة في عالم الازياء على مر الحقبات والسنوات

إلى عام 1858 تعودّ قصّة التوب المقلّمة ولكن ليس كقطعة في خزانة ملابس المرأة إنما كقطعة من زيّ البحارة في فرنسا French Navy، هذه التوب التي أبصرت النور كقطعة باسم Mariniere والتي أتت أوّلاً مقلّمة بإحدى وعشرين خطّ باللون الأبيض وتسعة وعشرين خطّ باللون الكحلي حيث كلّ خطّ أبيض كان عرضه سنتمترين فيما الخطّ الكحلي فكان سنتمتراً واحداً وذلك إلى جانب أربعة عشرة خط كحليّ على الأكتاف.

ias
التوب المقلمة موضة كانت تعتمدها كوكو شانيل واودري هابورن

ولكنّ سرعان ما دخلت هذه التوب المقلّمة عالم الموضة النسائيّة وذلك بفضل غابرييل أو كوكو شانيل التي كانت السباقة والرائدة في اعتماد صيحات وقصّات جديدة كانت بمعظمها حكراً على الرجال.

ففي أوائل التسعينيات أي 1900 وخلال الحرب العالميّة الأولى قدّمت كوكو هذه التوب في مجموعتها وذلك في عام 1917 تحديداً لتسيطر هذه التوب من بعدها على إطلالات العديد من نجمات هوليوود في الخمسينيات تحديداً حيث اشتهرت كلّ من أودري هابورن وبريجيت باردو كما جاكلين كينيدي بارتدائها.

الاميرات ومن بينهن كيت ميدلتون يرتدين التوب المقلمة

واستكمالاً لهيمنة التوب المقلّمة في عالم الموضة، اختار المصمّم الأسطورة، إيف سان لوران، أن يسلّط الضوء على هذه القطعة بدوره فقدّمها في مجموعته عام 1962 لتصبح بالتالي موضة أو صيحة تاريخيّة تبقى رائجة على مرّ المواسم والحقبات.

أما في الثمانينيات والتسعينيات فكانت لهذه التوب حصّة الأسد في عالم الوضة إذ رأيناها تسيطر على معظم إعلانات دور الأزياء كما مجموعاتها وها هي اليوم تبقى رائجة وتحديداً كونها هي بالذات قطعة كلاسيكيّة كما لأنّ الأقمشة المقلّمة أصلاً أي موضة الـ Stripes رائجة هذا العام.

كيف تنسقين التوب المقلمة بطريقة عصرية

ولكن يبدو أنّ طريقة تنسيقها في عام 2017 اختلفت قليلاً إذ وبعدما كانت قطعة كلاسيكيّة تنسّق وتعتمد مع الأزياء والقصّات الكلاسيكيّة كالسراويل الرسميّة مثلاً أو أحذية الباليرينا أو مع التنانير الكلاسيكيّة، باتت اليوم تنسّق بطرقٍ عصريّة أكثر إذ نراها معتمدة مع البدلة الرسمية لإطلالة Minimalist تعكس أسلوب المرأة الرجل أو مع الجينز وتحديداً بقصّة الوالدة لإطلالة تعكس أسلوب الستينيات والـ Vintage كما مع السراويل أو التنانير المطبّعة بنقشات تتضارب مع الأقمشة المقلّمة كالنقشة المطبّعة بالأزهار أو المموّجة بالألوان مثلاً، الأمر الذي يؤكّد موضة مزج النقشات المختلفة مع بعضها البعض.

لا تترددي من تنسيق التوب المقلمة مع القطعة المطبعة بنقشة مختلفة

أخيراً، نرى اليوم التوب المقلّمة منسّقة مع القماش الميتاليكيّ كما مع قماش الترتر أحياناً، ما يؤكّد عدم احتكارها للأزياء والأقمشة الكلاسيكيّة.

إقرأي المزيد: إختاري ملابسك بهذه النقشات كي تبدو إطلالتك باهظة الثمن

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية