السعودية تلغي رسميا نظام "الكفيل"

لهذه المبادرة ايجابياتها على الاقتصاد

السعودية تلغي رسميا نظام "الكفيل" هو الخبر الأبرز في المملكة اليوم حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلغاء نظام الكفالة على أن يبدأ تطبيق القرار في 14 مارس المقبل. وكنا قد اجبناك سابقا عن مجموعة كبيرة من الاسئلة عن الامر مثل الاجابة عن سؤال كيف اعرف ان كفيلي عمل لي خروج نهائي؟

ias

وقد أشارت الوزارة في صفحتها الرسمية على تويتر أنّها مبادرة لتحسين العلاقة التعاقدية للعاملين الوافدين بالقطاع الخاص، وتتكون من 3 خدمات رئيسية وهي خدمة التنقل الوظيفي وتطوير آليات الخروج والعودة والخروج النهائي للعامل.

ايجابيات هذه المبادرة

بحسب الوزارة، إنّ خدمة التنقل الوظيفي للعامل الوافد تتيح الانتقال لعمل آخر عند انتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل، كما تحدد المبادرة آليات الانتقال خلال سريان العقد شريطة الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة. وتسمح خدمة الخروج والعودة للعامل الوافد بالسفر خارج المملكة وذلك عند تقديم الطلب مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًا.

لهذه المبادرة ايجابياتها على الاقتصاد

> تشمل المبادرة جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة تراعي حقوق وطرفي العلاقة التعاقدية، و جميع الخدمات ستتاح عبر منصة "أبشر" ومنصة "قوى" التابعة للوزارة.

وتوقعت الوزارة أن تحدث المبادرة آثارًا اقتصادية إيجابية منها مرونة سوق العمل وتطوره ورفع إنتاجية القطاع الخاص واستقطاب الكفاءات أصحاب المهارات العالية.

ونختم مع سؤال قد يكون لا داع له بعد اليوم وهو كيف اعرف انه تم نقل كفالتي عن طريق النت؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية