السكري والصوم بين الموانع والموجبات

علاقة مريض السكري بالصوم خلال رمضان

علاقة مريض السكري بالصوم خلال رمضان

تتناقض الأخبار، فبين تأكيدات على ضرورة صوم المصابات بالسكري خلال شهر رمضان الميارك، تشير تأكيدات أخرى إلى عدم ذلك. إلا أنّ الصحيح هو أنّ لكل حال شروطها، ولكل مريضة إمتيازاتها، ومدى قوّة المرض هو معيار الصوم أو عدمه. اعرفي التفاصيل عن علاقة مرضى السكري بالصوم في رمضان من خلال الإجابة على السؤالين التاليين: 

ias

 

             أطعمة تحارب مستوى السكر في الدم

 

من هي مريضة السكري التي تستطيع الصوم؟ 

هي التي تعالج نفسها بالحمية الغذائيّة فقط، والأقراص الخافضة لمعدل السكري في الدم، وهنا نقسم هذه الفئة إلى قسمين: 

1- المريضة الذي تتناول حبّة واحدة يوميّاً، التي يمكنها الصوم عادةً، بشرط الإفطار بعد آذان المغرب مباشرة على تمرتين أو ثلاثة مع كوب من الماء، وتناول الدواء بعد الصلاة، من ثمّ البدء بتناول وجبة الإفطار. 

 

2- المريضة التي تتناول حبتين يومياً: يمنكها الصوم، بشرط تناول حبّتها الأولى قبل الإفطار، ونصف حبّة قبل السحور، بدلاً من الحبّة الكاملة التي كانت تأخذها قبل حلول شهر رمضان، فالأفضل هنا تقليل جرعة الدواء، بشرط العودة إلى الطبيب المتخصص قبل ذلك. 

 

     كيف تتعايش نجمات هوليوود مع مرض السكري؟

 

من هي مريضة السكري التي يمنع عنها الصوم؟ 

يمنع الصوم على المريضة المصابة بالسكري قبل العام الثلاثين، والتي تأخذ جرعات من الأنسولين، والمصابة بالسكري غير المستقر، الذي يعلو فجأة، ويهبط فجأة، والمرأة المصابة بسكري الحمل، والمريضة المسنّة، والتي أصيبت بهذا المرض قبل بداية شهر رمضان المبارك بأيّام. 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية