امراض الجهاز التنفسي وكيفية الوقاية منها

امراض الجهاز التنفسي وكيفية الوقاية منها

تعرفي مع "ياسمينة" على امراض الجهاز التنفسي وكيفية الوقاية منها للحفاظ على صحتك ومتابعة روتينك اليومي وحياتك كالمعتاد بدون اية مشاكل صحية وعراقيل.

ias

1- نزلات البرد:

أ- الأسباب: هي الالتهاب الذي يصيب الاغشية التي تبطن جدار الانف ويؤدي الى احتقان وسيلان الانف والعطس. وتتسبب نزلات البرد في حدوث شعور مزعج في الحلق وغالباً ما يكون العارض الاول من اعراض نزلات البرد. وعلى اثر التهاب الجهاز التنفسي وبعد بضعة ايام قد يظهر السعال. ويمكن ايضاً ان تكون الحراري مرافقة لهذه الاعراض.

ب- الوقاية: احرصي على غسل اليدين بانتظام، إذ انك غالباً ما تلتقطين نزلات البرد بعد ملامسة شخص آخر مصاب بها او ملامسة الاسطح او مسكات الابواب او الدرابزين حيث يكون قد لمسها شخص مصاب. وفي اطار الوقاية قد تلجأين في بعض الاحيان الى تناول كبسولات الفيتامين سي الا ان نتائج الابحاث جاءت متضاربة ولم تثبت امكان منعها بشكل كامل من اصابتك من نزلات البرد او تقوية مناعتك.

ج- العلاج: ان العلاج السريع والشافي لنزلات البرد غير متوفر الا ان العلاج الحالي هو لتخفيف الاعراض. وفي حال المعاناة من السعال فننصحك باستشارة الطبيب المختص حتى يصف لك الدواء المناسب. وننصحك ايضاً ببخاخات الانف ولكن باعتدال حتى لا تتضرر الجيوب الانفية، أما الفيتامين سي فلم تظهر الدراسات اي تأثير ايجابي لها علىالتخفيف من نزلات البرد.

2- التهاب القصبات:

أ- الاسباب: هو الالتهاب الشديد في القصبات الهوائية ما يؤدي الى سعال شديد وحاد وقد يكون مصحوباً بالبلغم وتظهر معه حالات ضيق في النفس وصفير في الصدر. وينجم هذا الالتهاب عن عدوى فيروسية حصلت في اعلى الجهاز التنفسي. وهي التي تنتشر لتصل الى الشعبات الهوائية.

ب- الوقاية: بما ان التهاب القصبات يبدأ مع نزلات البرد فان طريقة الوقاية من نزلات البرد هي نفسها التي يجب اتباعها وهي تؤدي بالطريقة نفسها الى انتشار امراض الجهاز التنفسي.

ج- العلاج: لعلاج التهاب القصبات ننصحك بالحصول على الدفء، واستنشاق الهواء الرطب، وفي بعض الاحيان تكون الادوية كالبخاخات الموسعة للقصبات فعالة جداً، ولا توصف المضادات الحيوية لعلاج هذه الحالة لان الالتهاب يكون ناجماً عن عدوى فيروسية.

3- ذات الرئة:

أ- الاسباب: هي عدوى والتهاب يحدثان في اعماق الرئة، وهي تنجم عن البكتيريا نتيجة عدوى فيروسية وعدد قليل منها يحدث بسبب الفطريات والانواع الاخرى من الاحياء المهجرية. وهي تنتج عندما يتغلغل الفيروس ويعيش في عمق الحلق الى الاسفل المنتشرة نحو الجهاز التنفسي لتؤدي الى اصابتك بذات الرئة.

ب- الوقاية: لتفادي الاصابة ننصحك باخذ اللقاح المضاد لذات الرئة وهي سيحميك من الاصابة بهذه العدوى كذلك، فان لقاحات الانفلونزا ستساعدك على درء الاصابة بهذا الفيروس.

ج- العلاج:  عند الاصابة بهذا المرض، من الضروري الخضوع لفحص بالاشعة اكس للتشخيص الدقيق، وبعد التشخيص فانه غالباً ما يكون العلاج عبر مضادات حيوية الا انه إذا كنت تعانين من مشكلات في القلب او امراض اخرى قد يستدعي ذلك دخولك الى المستشفى.

إذاً، تتعدد الامراض التي تصيب جهازك التنفسي، والتي يمكن ان تشكل خطورة على الرئة وبعضها خطير ويستدعي تدخل الطبيب المختص حتى لا تتفاقم حالتك وتؤثر سلباً في صحتك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية