انواع البراكين والاختلافات في ما بينها

انواع البراكين والاختلافات في ما بينها

لا شك ان انواع البراكين هي من اكثر المواضيع التي قد تهمك اذا كنت من متابعات علم الجيولوجيا، فهذه الظاهرة الطبيعية رغم خطورتها الا انها هناك الكثير من المعلومات حولها، خصوصا انه سبق واجبناك عن سؤال متعلق بالسبب لماذا تعد بعض الجبال بركانية.

ias

البركان هو ظاهرة طبيعية تُحدث ثقبا فوّهة في القشرة الأرضية، لتنبثق مواد من باطن الأرض إلى سطحها تُعرف بالصُهارة او الماغما بالانجليزية، وهي تتكوّن من شظايا الصخور والرماد والغازات الساخنة، واليوم سنخبرك عن ابرز انواع البراكين.

3 من ابرز انواع البراكين

  • البراكين المخروطية:أكثر الأنواع شيوعا من البراكين، قد تكون براكين فردية أو ثانوية على جانبي البراكين الطبقية أو البَراكين الدرعية. وتعد صغيرة إلى حد ما، حيث يبلغ طولها حوالي 91 مترا ولا يزيد ارتفاعها عن 366 مترا. 
  • البراكين الطبقية: تتألف من طبقات من الحمم البركانية المتجمدة والرماد وكتل من الحجارة غير الذائبة، وتنشأ من نظام من القنوات والفتحات المتصل بخزان من الصهارة ويصل ارتفاعها إلى 2438 مترًا. ومن البراكين الى اطول انهار اوروبا. 
  • البَراكين الدرعية: تتميز بحجمها الكبير وقلة انحدارها، وتتكون من طبقات رقيقة جدا من الحمم المتجمدة المنتشرة في جميع الاتجاهات من فتحة مركزية. يصل قطرها إلى عدة أميال.

تجدر الاشارة الى ان هناك حوالي 500 بركان نشط في العالم، غالبيتها موجودة في ما يطاق عليها حلقة النار في المحيط الهادي. ونختم مع موضوع عن اسباب تراكم الشحنات على السحب الرعدية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية