دراسة تكشف عما يحدث لجسمك إذا تناولت الطعام أثناء مشاهدة التلفاز

تأثير تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز على صحتك

دراسة تكشف عما يحدث لجسمك إذا تناولت الطعام أثناء مشاهدة التلفاز

من منا لا تعشق تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز؟! ولكن، يبدو أنّ لذلك تأثيره على أجسادنا وتحديداً على مساعينا في الحفاظ على الوزن المثالي؛ كيف؟

ias

بحسب دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة ساسكس في إنجلترا، تبيّن أنّ تناول الطعام أثناء القيام بمهامٍ تتطلّب التركيز والإنتباه قد تجعلك غير مدركة للحظة شعورك بالشبع.

بحسب دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة ساسكس في إنجلترا، تبيّن أنّ تناول الطعام أثناء القيام بمهامٍ تتطلّب التركيز والإنتباه قد تجعلك غير مدركة للحظفي الدراسة التي أجريت على 120 مشارك، تمّ إعطاء البعض منهم مشروبات ذات سعرات حرارية عالية، والبعض الآخر مشروبات ذات سعرات حرارية منخفضة، وذلك أثناء قيام المشاركين بمهام تتطلب درجات مختلفة من التركيز والإنتباه.

فوجد الباحثون أنّ الذين شاركوا في المهام الأكثر تطلباً من ناحية التركيز قد تناولوا نفس الكمية تقريباً من الوجبات الخفيفة مقارنة بالذين شاركوا في مهامٍ أقل تطلباً من الناحية التركيزية. ة شعورك بالشبع.

> . أوضح مارتن يومانس، الأستاذ في كلية علم النفس في جامعة ساسكس: "تشير دراستنا إلى أنّ تناول الطعام أثناء القيام بمهمة تأسر انتباهنا، تجعلنا غير قادرين على ملاحظة مدى شعورنا بالشبع".

ومع ذلك، تبيّن أنّ المشاركين من المجموعة الأخيرة الذين حصلوا على مشروب عالي السعرات الحرارية قد انتهى بهم الأمر بشرب 45% أقل من الذين شربوا المشروبات منخفضة السعرات الحرارية؛ الأمر الذي يشير إلى قدرتهم على ضبط كمية طعامهم بناءً على عدد السعرات الحرارية المستهلكة سابقاً. أوضح مارتن يومانس، الأستاذ في كلية علم النفس في جامعة ساسكس: "تشير دراستنا إلى أنّ تناول الطعام أثناء القيام بمهمة تأسر انتباهنا، تجعلنا غير قادرين على ملاحظة مدى شعورنا بالشبع".

وأضاف: "هذا مهم بالنسبة لكل شخص يرغب في الحفاظ على وزن صحي؛ إذا كنت معتادة على مشاهدة التلفزيون لتناول وجبة خفيفة، فمن غير المحتمل أن تلاحظي مدى شعورك بالشبع؛ الأمر الذي يعني أنّه كلّما كان البرنامج التلفزيوني آسراً لانتباهك، كلّما تناولت الطعام بكمية تزيد عن شبعك".

كيف تحافظين على الوزن المثالي أثناء مشاهدة التلفاز؟

تجنباً لزيادة الوزن، تقترح أخصائية علم النفس الإكلينيكي، سوزان ألبرز، اللجوء إلى زر الإيقاف المؤقف Pause Button على جهاز التحكم من بعد؛ إذ تقول: "يُمكنك تناول وجبة خفيفة أثناء مشاهدة التلفاز، ولكن خذي قسطاً من الراحة وانتقلي إلى الطاولة لتناول وجبتك الخفيفة، ثمّ عودي لمشاهدة برنامجك التلفزيوني".

هل تغفين أمام شاشة التلفاز؟ هذا لك!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية