تجارب سريرية في السعودية على 5000 متطوع للقاح صيني ضد كورونا

تجارب سريرية في السعودية على 5000 متطوع للقاح صيني ضد كورونا

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن إجراء تجارب سريرية على 5000 متطوع للقاح صيني ضد كورونا، وذلك بالتعاون مع شركة "كان سينوا" الصينية، التي تمكنت من تطوير لقاح ضد الفيروس. فالمملكة تبذل جهودًا كثيرة لمنع تفشّي الفيروس والقضاء عليه، إذ سبق أن أطلقت وزارة الصحة السعودية موقعًاا إلكترونيًا للوقاية من كورونا.

ias

في بيان لها، أوضحت وزارة الصحة السعودية أنها نفذت تجارب للمرحلة الأولى والثانية في الصين، وقد شملت المرحلة الأولى من الدراسة تجربة لقاح a recombinant adenovirus type-5 vectored COVID-19 vaccine على 108 متطوعين في الصين خلال الفترة الزمنية من 16 وحتى 27 مارس 2020، تضمنت ثلاث جرعات مختلفة (منخفضة ومتوسطة وعالية).

> "يجري حاليا وضع خطة عمل لتنفيذ تجربة سريرية في المرحلة الثالثة للقاح ضد فيروس كورونا."

أمّا المرحلة الثانية من الدراسة، فشملت تجربة اللقاح على 603 متطوع في الصين، وتضمنت جرعتين مختلفتين (منخفضة ومتوسطة)، حيث أظهرت هاتان المرحلتان فاعلية عالية للّقاح مع ظهور أجسام مضادة للفيروس ببلازما المتطوعين، واستجابة مناعية جيدة، في حين كانت الأعراض الجانبية قليلة، وخصوصًا مع جرعات اللقاح المنخفضة.

الجهود التي تبذله السعودية لحماية المواطنين من الفيروس كثيرة، من بينها إطلاق تطبيق طمني للبحث عن المعقمات والكمامات من أقرب الصيدليات في السعودية، وإطلاق تطبيق توكّلنا التجريبي في المملكة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية