تفاصيل لقاء ياسمينة مع اختصاصية التغذية داليا شكري

لأنّ الرشاقة هي هدفنا جميعاً، ولأننا نمضي أيّام وأيّام لنحسن اختيار النظام الغذائي الذي يناسبنا، كان لياسمينة فرصة لقاء اختصاصية التغذية داليا شكري، التي اطلعتنا على أهم المعلومات عن الرجيم، وأخبرتنا عن النيوتري دايت، فماذا في التفاصيل؟ 

ias

 

         برامج غذاء صحية وعمليّة بإمكانك تجربتها في دبي

 

1- من هي اختصاصية التغذية داليا شكري؟

أنا داليا شكري، حاصلة على شهادة بكالوريوس العلوم في الجامعة الأميركية في بيروت في علم التغذية، فضلاً عن دبلوم التعليم في العلوم. دخلت هذا المجال بعد شغف كبير راودني في الطفولة، ثم انتقلت إلى الإمارات العربية المتحدة بعد وقتٍ قصيرٍ، وأعمل حالياً لدى شركة Swedish Health في قسم تطوير منتجات Nutridiet إلى جانب تقديم نصائح واستراتيجيات مفيدة لتحسين نمط الحياة والحفاظ على وزنٍ صحي.

 

 

2- ما هي أثمن النصائح في عالم الريجيم؟

الطريقة المثالية في الريجيم هي البدء بتغييرات صغيرة للوصول إلى التغييرات طويلة الأمد. وأثمن النصائح تتلخّص بالتالي:

ضعي أهدافاً واقعية: ضعي أهدافاً يمكن تحقيقها، سواء أكانت خسارة الوزن أو تحسين اللياقة البدنية أم تغيير نمط الأكل بكامله. ولا تضعي أهدافاً مبالغاً فيها في فترات زمنية قصيرة.

 

اختاري الأطعمة التي تحبينها: حافظي على صحتك بفضل الأطعمة التي تحبين تناولها، ولا تجبري نفسك على تناول شيء لن تحبيه ولن تستمتعي بتناوله.

ابدإي في السوبرماركت: ما تقومين بشرائه هو ما سيكون متوافراً لديك في المنزل وما ستضطرين إلى تناوله. لذا فإن الخطوة الأولى هي تعديل أنواع الأطعمة وعادات شراء البقالة. قومي بقراءة الملصقات على المنتجات لمقارنة السعرات الحرارية، ونسبة الدهون، والسكر في مختلف أنواع الأطعمة.

تناولي حصصاً صغيرة عندما تأكلين في الخارج. عندما تخرجين، حاولي تناول حصص صغيرة، واستخدمي حجم راحة يدك أو يدك كميزانٍ لكمية الطعام التي يجب أن تتناوليها في المرة الواحدة.

ابدئي مشوار خسارة وزنك بقوة: ابدإي بنظام غذائي قوي لتستهلي مشوار خسارة الوزن بالاتجاه الصحيح. ويمكن استبدال وجبة ما بشيء مغذٍ مليء بالفيتامينات والمعادن وقليل السعرات الحرارية وخالٍ من الدهون في الوقت ذاته، كمخفوق Nutridiet الذي يقوم على أساس فول الصويا.

 

             كل ما تريدين معرفته عن الرشاقة والرجيم على ياسمينة 

 

3- ماذا تقولين للواتي يتبعن الريجيم من دون اللجوء إلى اختصاصية تغذية؟

مع الأنظمة الغذائية والمعلومات  المتوافرة، قد يكون من المتاح للإنسان العادي، إتباع حمية غذائية متاحة، واختيار الأطعمة الصحيّة، ولكن هناك فئة أخرى تحتاج إلى اختصاصية تغذية كونها تعاني من أمراض أخرى مثل داء السكري وارتفاع الضغط ومرض القلب وفقر الدم.

 

 

4- ما هي أبرز المشاكل الناتجة عن إتباع رجيم قاس بشكل عشوائي؟

قد تعطيك الأنظمة الغذائية السريعة النتائج بسرعة وقد تزودك بالانطلاقة القوية ولكنّ الاعتماد عليها مراراً وتكراراً ليس بالفكرة الجيدة. لأنّ نتيجتها دائماً مؤقتة.

 

 

5- ما هو النظام الغذائي الذي يصلح للنساء في جميع الأعمار؟

يجب على كل امرأة اتباع حمية غذائية متوازنة من حيث الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، فضلاً عن الفيتامينات والمعادن الضرورية.

 

 

6- ما هي أبرز أخطاء الرجيم؟

الخطأ الأكثر شيوعاً هو وضع توقعات عالية أو غير واقعية حول خسارة الوزن.

 

                تفشلين في الرجيم؟ تحققي من هذه الأسباب

 

7- نجد أنّ رجيم العصائر رائجٌ بقوّة، ماذا تخبريننا عنه؟

في الفترة الأخيرة، تعتبر الحميات الغذائية المرتكزة على العصائر الأكثر رواجاً،وقد يكون لها بعض الإيجابيات وإنّما لها سلبيات أيضاً. فهي تزيل الألياف، والفيتامينات، والمعادن خلال عملية العصر. وهي الموجودة في حبة الفاكهة أو الخضار بكاملها وليس في عصيرها، وبالتالي ومن خلال العصر يتم التخلص من فوائد الألياف وخصوصاً "الشعور بالشبع"، كما أن معظم محتوى العصير هو السكر. إذا كنت ستحاولين اتباع نظام غذائي يعتمد على العصائر، فليكن لمدة قصيرة من الوقت.

 

8- ماذا تخبريننا عن النيوتري دايت؟

يعتمد نظام نوتري دايت الغذائي على الصويا كبديل لوجبة طعام، ما يعني أنه عليك تناول الصويا بدل إحدى الوجبات لفترة محددة من أجل بلوغ الوزن الذي تطمحين إليه. يعتبر سهل التحضير ويحتوي المكوّنات الغذائية الضرورية والفيتامينات والمعادن، من شأن استخدام الصويا بدل إحدى الوجبت تخفيف من استهلاك السعرات الحرارية وإنقاص الوزن بشكل طبيعي.يمكن استخدام  نيوتري دايت لإنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن، وهذا كله يتوقف على عدد الوجبات التي تستبدل يوميا بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.

 

 

9-من يُسمح له بإتباع Nutridiet، ومن يُمنع عنه ؟

بالرغم من أنّ مخفوق Nutridiet لا يحتوي  المكونات النشطة أو الطبية وبالتالي فهو آمن تماماً، ننصح بأن يستهلكه الكبار أو المراهقون الذين يشرف عليهم والداهم. كما يجب على الأمهات الحوامل أو المرضعات ألا يتبعن عموماً أي نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، وننصحنّ  بأخذه بعد الولادة والفطام. ولكن ايمنع استعماله على الأشخاص الذين لديهم حساسية ضد فول الصويا.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية