جوائز الأوسكار 2012 بين المفاجئ والمتوقّع

حصد الفيلم الفرنسي الصامت (الفنان The Artist) خمس جوائز أوسكار أهمّها جائزة أفض فيلم، في الدورة الرابعة والثمانين للمنافسة، اضافة الى أفضل مخرج وأفضل أزياء، لتثبت السينما الفرنسية نفسها من جديد على ساحة الابداع والاتقان.

ias

وحازت الممثلة ميريل ستريب جائزة الاوسكار لافضل ممثلة عن دورها في فيلم (المرأة الحديدية The Iron Lady) الذي جسدت فيه دور رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجرت ثاتشر التي تعاني من الخرف وهذه الجائزة هي الثالثة لستريب التي تم ترشيحها لجائزة الاوسكار 17 مرة.

وكمفاجأة فاز الممثل الكندي كريستوفر بلامر (82 عاما) بجائزة اوسكار لافضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم (مبتدئون Beginners) ليصبح اكبر شخص يفوز بالجائزة في تاريخ جوائز الاكاديمية.

وبردّة فعل مؤثرة جداً تلقّت الممثلة الامريكية اوكتافيا سبنسر (39 عاما) خبر فوزها بجائزة اوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم (المساعدة The Help) والتي تؤدي فيه دور خادمة جريئة في عمل درامي يتناول عمل الامريكيين من أصل أفريقي عند الاسر البيضاء الغنية أيام الستينات. 

فيما على صعيد الفيلم الأجنبي خطف الفيلم الايراني (الانفصال The Separation) الجائزة ليصبح الفيلم الايراني الأوّل الذي يعتلي منصّة الفائزين. ويروي الفيلم قصة زوجين يمران بالطلاق ويتطرق الى العادات والعدالة والعلاقة بين الرجل والمرأة في ايران الحديثة. وهو ثاني فيلم ايراني يتم ترشيحه لجائزة الاوسكار والأوّلأ الذي يكسبها.

وتعادل فيلم (هوغو Hugo) مع فيلم the Artist إذ حصد 5 جوائز هي أفضل تصوير سينمائي، وأفضل إدارة فنية، وأفضل مونتاج موسيقي، وأفضل مكساج صوتي، وأفضل مؤثرات بصرية. 

وقدم الحفل الممثل بيلي كريستال، لتكون بذلك المرة التاسعة التي يقوم فيها بتقديم الحفل. وقدم الجوائز عدد من نجوم السينما في هوليوود، من أبرزهم غوينيث بالترو، وكولن فيرث، وناتالي بورتمان، ومايكل دوغلاس، وأنجيلينا جولي.

ولم يحالف الحظ عددا من النجوم كجورج كلوني، الذي كان مرشحا للفوز بجائزة أفضل ممثل، وبراد بيت، الذي كان مرشحا لنيل نفس الجائزة، إضافة إلى المخرج مارتن سكورسيزي، المرشح لجائزة أفضل مخرج عن فيلم "هوغو.".

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية