حقائق مثيرة للجدل عن ثروة مؤسس فيسبوك التي تبرع بها

Tie, Accessories, Accessory

فور إستقباله لمولودته الأولى "ماكس" بعد معاناة طويلة مع الإجهاض، أعلن مؤسس فيس بوك بأنه سيتبرع بـ 99% من أسهم شركته للفقراء.

ias

هذه الأسهم التي تبلغ قيمتها حالياً الـ 45 بليون دولار جعلته أعظم رجل في العالم، فهو ضحّى بثروته الضخمة كي يساعد المحتاجين في العالم الثالث ويساعدهم على التعلّم والتقدّم نحو مستقبل أفضل.

ولكن هل هذا هو الدافع الحقيقي وراء مبادرة مارك الإنسانية؟ وهل فعلاً تبرّع بهذا المبلغ الضخم؟

بحسب الخبراء الإقتصاديين، هذه المبادرة هي فقط محاولة منه للتهرّب من دفع الضرائب عبر الإحتيال على الدولة، وهذه الحقائق تثبت ذلك:

  • مارك تبرّع بالفعل بثروته لمنظمة خيرية تُعنى بالأعمال الإنسانية، ولكن في الحقيقة هذه المنظمة تعود له ولزوجته ويحق لهما التصرف بأموالها كما يرغبان! فمنظمة Chan Zuckerberg Initiative LLC هي ليست خيرية مئة في المئة، بل يمكنهما إستثمار الأسهم التي إنتقلت لها والإستفادة من ربحها.

  • بحسب قانون الولايات المتحدة، حين تتبرّع شركة أو شخص بالمال للأعمال الخيرية، يُعفى المتبرّع من دفع ضرائب نقل ملكية الأسهم أو حتى الضرائب السنوية على ثروته وثروة زوجته وأولاده في المستقبل.

  • الأموال ستُستخدم كما تُقرر منظمة Chan Zuckerberg Initiative LLC وليس على المنظمات المعنية بمشاريع تساعد على توزيع الطعام للفقراء وتأمين العلم لهم، ما يعني أن بعض الأطفال قد يُحرمون من هذه المساعدة إذا تجاهلت المنظمة مدّهم بالمساعدات اللازمة.

إقرئي أيضاً: مؤسس فيسبوك يتبرع بـ 45 بليون دولار بعد ولادة إبنته

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية