بعد أغنيتها الجديدة، حوار مختلف مع هيفاء بسيسو

بعد أغنيتها الجديدة، حوار مختلف مع هيفاء بسيسو

مصدر الصورة حساب هيفاء بسيسو flywithhaifa على انستقرام

بعد أغنيتها الجديدة "العيب" حوار مختلف بين هيفاء بسيسو وياسمينة تحدثنا فيه عن علاقة هيفاء بمجتمعها، مخاوفها إن وجدت وآرائها غير المعلبة وغير الاعتيادية. في البداية، تعالي نتذكر سويًا المعارك الصامتة التي تخوضها النساء يوميًا.

ias

بجرأتها المعتادة، أجابت هيفاء بسيسو على كل أسئلتنا وتناقشنا معها في مواضيع اجتماعية وانسانية مختلفة، وتعرّفنا أكثر الى شخصيتها المتلوّنة بالعفوية والايجابية وحب الحياة. استمتعي في هذا الحوار!

أخبرينا عن أغنية العيب، كيف اخترت الفكرة والعنوان؟

بدأ الأمر كمزحة، خلال جلسة نقاش بيني وبين صديقتين عزيزتين لي، كنا في صدد التحضير لمحتوى خاص بيوم المرأة، وخلال النقاش، تناولنا موضوع الضغوطات التي تعيشها النساء بسبب متطلبات الشكل التي يحكمها بها المجتمع، وكأنه يطلب منها أن تشبه كل النساء، وبعدها على سبيل المزاح قلنا تخيلوا لو أطلقنا أغنية العيب مثلًا، وبعد دقائق قليلة أصبح الأمر قرارًا نهائيًا!

ما هي الأمور التي تعتبرها هيفا "عيب" في حياتها؟

الأمور التي أعتبرها عيبًا، هي باختصار أي شيء يمسه حقّ من حقوق الآخرين في المجتمع والبيئة التي نعيش فيها! كألا أحترم مثلًا من هم أكبر مني سنًا أو أن أرمي المهملات في غير مكانها أو أن أعيش بأنانية وكأن العالم يدور حولي أنا. هذا ما أعتبره عيبَا، وليست الحقوق الانسانية البسيطة. 

ما الذي يزعجك في المجتمعات العربية تجاه "العيب"؟

عندما يكون المجتمع غير عادل، يميل نحو الذكورية، ويعطي الذكور حقوقًا وصلاحيات يلبها من المرأة، بحجّة حماية الفتيات. فكما أقول دائمًا، قبل أن نحمي الفتيات بهذه الطريقة لما لا نربي الشباب ونؤهلهم؟!

ما هي عيوب شخصيتك؟

أنا أعيش في عالمي الخاص وفي مخيلتي بعيدًا بعض الشيء عن الواقع الملموس، ما يحعلني أخفق أحيانًا في علاقتي مع الوقت. فأنا أريد انجاز الكثير في وقت قليل، وهنا تقع المشاكل. 

> علينا أن نكرّس حقّ الاستمتاع بجمالنا ووجودنا كنساء بعيدًا من سجننا في العيب وعقد النقص والخجل

هل تعتبرين أنّ هناك عيوبا جمالية في وجه المرأة؟ أو أم لكل إمرأة جمالها؟

لا أعتبر أن هنالك عيوب جمالية في وجه المرأة الا الأمور التي تزعجها وتضايقها أو التشوهات الناتجة عن حوادث. ولكن ما هو غير ذلك، هو بالنسبة لي دليل قاطع على حبّ الله لنا، اذ خلقنا متنوعين ومتميزين. فأجمل ما في المرأة هو استمتاعها بجمالها ووجودها، فحين تحب نفسها سيحبها كل من حولها. لذا علينا أن نكرّس حقّ الاستمتاع بجمالنا ووجودنا كنساء بعيدًا من سجننا في العيب وعقد النقص والخجل. على فكرة، اليك 4 عيوب خلقية في الوجه تميّز جمالك عن باقي النساء

لكل إمرأة تحدّ نفسها ولا تحقق طموحاتها من أجل مفهوم العيب، أي رسالة توجهين لها؟!

لا أدعي أنني أملك كل الأجوبة، فأنا ككل الفتيات أمر في مراحل صعبة وتتعبني الضغوطات. أشكر الله على عائلتي المتفهمة والداعمة ولكن في هذه الأغنية تخيّلت نفسي مكان كل فتاة عربية ترزح تحت الضغوطات، فأنا لا أؤمن بمواجهة الخطأ بالخطأ والمواجهة. فالفتيات أحيانًا يعشن أوضاعًا صعبة، فيجب أن يتغيّر المجتمع كأسرة متكاملة، فالأمر يبدأ بالوعي؛ نحن أرواح قبل أن نكون رجال أو نساء. فلا يمكنني بالتالي أن أشجع الفتيات على معارضة عائلاتهن فهذا أمر غير صحيّ، نصيحتي هي للمجتمع ككل لا حترام النساء وتقديرهن لأن التغيير يبدأ من هنا!

بالحديث عن الوعي، تذكري معنا النجمات اللواتي أخطأن بتصريحاتهن بحق المرأة!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية