رحلة عبر الزمن مخطط تحويل العلا لوجهة عالمية رائدة

رحلة عبر الزمن مخطط تحويل العلا لوجهة عالمية رائدة

مصدر الصورة حساب واس الأخبار الملكية على تويتر

انطلق التحضير لمخطط رحلة عبر الزمن الهادف لتحويل العلا لوجهة عالمية بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، استكمالًا لرؤية ٢٠٣٠. في البداية اكتشفي أي معلم سياحي في المملكة يحاكي شخصيتك؟

ias

ويهدف المشروع الى إحياء وتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسة في العُلا بشكل مسؤول ومستدام، في بيئة ثقافية وطبيعية فريدة من نوعها شمال غرب المملكة.

٧٠٠٠ آلاف عام من التاريخ البشري!

ويتكون المخطط من ٣ مراحل رئيسة، ويقدم خارطة تاريخية مميزة لحضارات استوطنت واحات العُلا المتنوعة على مدار أكثر من ٧٠٠٠ عام من التاريخ البشري، من خلال استثمار الغنى التراثي والثقافي والثراء الطبيعي والجيولوجي للمنطقة، عبر مشاركة مجتمعها المميز في مسيرة التطوير لحفظ إرث العلا، ورسم المستقبل عبر فتح فصول جديدة لاكتشاف تاريخها الذي لم يكتشف، وبناء إرث مستقبلي يُفاخر به.

> سيتم إنشاء خمسة مراكز تمتد على طول ٢٠ كيلو متراً من قلب العُلا، في محطات ملهمة وأساسية عبر مسار رحلة عبر الزمن

ومن خلال هذا المخطط المستوحى من طبيعة العُلا وتراثها، سيتم إنشاء خمسة مراكز تمتد على طول ٢٠ كيلو متراً من قلب العُلا، في محطات ملهمة وأساسية عبر مسار "رحلة عبر الزمن"، وتبدأ هذه المراكز من مركز البلدة القديمة جنوباً، مروراً بمركز واحة دادان، وواحة جبل عكمة، والواحة النبطية، وصولاً لمدينة الحجر الأثرية شمالاً.

وضمن هذه المراكز، سيتم إنشاء ١٥ مرفقاً ثقافياً جديداً، بما في ذلك المتاحف والمعارض ومعالم الجذب السياحي، لتكون معالم رئيسة لكل مركز، مع إضافة أكثر من ٥٠٠٠ غرفة للإقامة والمعيشة، كما سيقدّم كل مركز مزيجاً خاصاً به من خيارات المعيشة والضيافة التي تمنح خيارات متعددة من الفنادق ومنتجعات السياحة البيئية إلى النزل الفاخرة ومزارع الوادي المنحوتة في صخور الجبال. وبظل الحجر المنزلي، اكتشفي جولات افتراضية لأبرز معالم العُلا الأثرية تمتعي بها من أي مكان

معهد الممالك. مركز عالمي لدراسات الحضارات!

ولعل أحد أبرز مشاريع مخطط "رحلة عبر الزمن" هو معهد الممالك، وهو مركز عالمي لدراسات الحضارات التي سكنت شمال غرب شبه الجزيرة العربية، بما في ذلك الممالك العربية القديمة دادان ولحيان والأنباط في مدينة الحجر الأثرية، وهو أحد المواقع المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

ويقدم مخطط "رحلة عبر الزمن" تجارب سياحية أصيلة مليئة بتفاصيل التنوع التراثي والطبيعي لسكان العلا وزوارها وذلك من خلال حلول ومفاهيم مستدامة للتنقل والتي تهدف إلى تقليل الازدحام في الطرق وخفض مستوى الضوضاء وتوظيف الطاقة الكهربائية والمستدامة بفعالية، وتعزيز شبكة الربط بين المراكز والأحياء والمواقع التراثية والمواقع السياحية، وتقديم تجارب وخيارات تنقل متنوعة وشيقة تحتفي بجمال الطبيعة والتراث في العلا.

> مليوني زائر في السنة…

وبالتناغم مع مبادرة "السعودية الخضراء"، يعتمد برنامج تطوير العلا على إستراتيجية لإعادة تأهيل وإحياء الواحات، وذلك من خلال تنفيذ مشروع الواحة الثقافية ضمن مخطط "رحلة عبر الزمن"، وتأهيل ١٠ ملايين متر مربع من المساحات الخضراء، بما يسهم في زيادة الغطاء النباتي الطبيعي، ويعزز سلامة البيئة المحلية، ويتماشى تماماً مع طموح المملكة للحد من انبعاثات الكربون بنسبة ٦٠%، وزراعة ١٠ ملايين شجرة وزيادة المساحات الخضراء بنسبة ١٢ ضعفاً خلال السنوات القادمة.

وسيسهم المخطط في تحقيق ذلك من خلال الترحيب بمليوني زائر سنوياً وتعزيز الزراعة والفنون والثقافة باعتبارها قطاعات اقتصادية رئيسة إلى جانب القطاع السياحي. وكجزء من هذا التطوير، تستهدف الهيئة الملكية لمحافظة العُلا وشركاؤها إنشاء أكثر من ٩٠٠٠ غرفة فندقية بحلول عام ٢٠٣٥. كما يساعد تنفيذ المخطط في توفير فرص واعدة لتشجيع الشراكات والاستثمارات من الجهات التي تتشارك مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا في قيم الاستدامة والتنمية المسؤولة والمشاركة المجتمعية. أشاركك أيضًا بـ5 أسباب جعلتني أفضّل العُلا على كل البلاد التي زرتها

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية