رحيل المصمّم كينزو بالكورونا وهذه أبرز محطّات مسيرته في عالم الموضة

رحيل المصمّم كينزو بالكورونا وهذه أبرز محطّات مسيرته في عالم الموضة

صورة للمضمم الراحل كينزو تاكادا

رحيل المصمم كنزو بعد اصابته بالكورونا ولّد الحزن في عالم الموضة، وذلك بعد أن تأزّمت حالته الصحية. هو الذي لطالما حرص على تقديم أزياء تقضي على المشاعر السلبية، اذ تميّزت تصاميمه بصيحات فرحة مثل الرسومات الحيوية.

ias

قرّر المصمم الياباني Kenzo Takada البقاء في باريس لستّة أشهر بعد أن وصل إليها عام 1972، لكنّه عاش فيها لـ 56 عامًا، بعد أنّ تكلّلت تصاميمه بالإبداع. فقد اشتهر بتنفيذ أجمل النقشات والرسومات الملوّنة للأزهار وغيرها، كما رأينا في حملة Kenzo الإعلانية لشتاء 2019، الأمر الذي ساعده بوضع اليابان على خارطة الموضة العالميّة. مسيرته في باريس فتحت أبواب النجاح لكثير من المصمّمين اليhبانيين، ومن بينهم Yohji Yamamoto وRei Kawakubo، وكان له دور كبير في مزج الحضارات في مجال الموضة والتأثير على الأجيال المقبلة.

رحيل المصمم كنزو بالكورونا وهذه ابرز محطات مسيرته في عالم الموضة
صورة من حملة Kenzo الإعلانية لشتاء 2019

> الموضة مثل تناول الطعام، لا يمكنك الاعتماد دائمًا على قائمة المأكولات نفسها.

والداه رفضا عمله في عالم الأزياء

ولد كنزو تاكادا في هيميجي في اليابان في 27 فبراير من العام 1939، وقد اكتشف شغفه في مجال الموضة بعد أن قرأ مجلّات الموضة التي كانت تشتريها أخته. ولكن، والديه لم يوافقا على دخوله هذا المجال، فدرس الأدب في جامعة Kobe، لكنّه قرّر لاحقًا ترك الجامعة والالتحاق بكليّة Bunka Fashion في طوكيو. وفي عام 1960، فاز كنزو بجائزة Soen Prize، وهي جائزة تقدّمها المجلة اليابانية المرموقة Soen، وبدأ خطواته الأولى بتصميم الملابس النسائية لمتجر Sanai.

نحو تحقيق الحلم

رحيل المصمم كنزو بالكورونا وهذه ابرز محطات مسيرته في عالم الموضة
أزياء نسائية من مجموعة كنزو لربيع وصيف 2021

الحدث الأهمّ الذي غيّر حياته، هو عندما بدأت الدولة التحضيرات للأولمبيا في طوكيو في عام 1964، حيث تمّ تهديم المبنى الذي كان يسكنه، وأعطي تعويضًا للإيجار لمدّة 10 أشهر. عندها، قرّر السفر إلى باريس بالباخرة، فمرّ بدول عديدة من بينها سغافورة واسبانيا وبومباي، ليصل أخيرًا إلى العاصمة الفرنسيّة ويستأجر غرفة صغيرة. خلال إقامته هناك، بدأ ببيع رسومات رائعة للمصممين، لينجح بعد أعوام، وتحديدًا في العام 1970 بافتتاح أول متجر له، والذي أعاد تصميمه بنفسه وزيّن جدرانه برسومات رائعة للأزهار، وأطلق عليه اسم Jungle Jap. وفي العام نفسه، عرضت واحدة من أهمّ المجلات العالمية أحد تصاميمه على غلافها، وعُرضت مجموعته في نيويورك واليابان، فبدأ يتسلّr سلم النجاح، خصوصًا مع افتتاح أول متجر في العام 1976 تحت اسمه، Kenzo، وذلك في place des victoires في باريس.

> أحب أن يتم تذكّري كالمصمم الذي كسر الحواجز.

الإبداع رافقه منذ البداية

رحيل المصمم كنزو بالكورونا وهذه ابرز محطات مسيرته في عالم الموضة
أزياء رجالية من مجموعة كنزو لربيع وصيف 2021

من خلال تصاميمه الرائعة، أعاد كنزو الحياة إلى الشوارع ومختلف المناسبات، وقد بدأ بعرض مجموعاته في خيم السيرك، وأطلق أوّل مجموعاته الرجالية في العام 1983، ووقّع في العام 1984 اتفاقيّة مع المتجر الأميركي للبيع بالتجزئة، The Limited Stores، وسرعان ما حقّق النجاحات في الجال، ليصبح من أهمّ المصممين في عالم الموضة الرجالية والنسائية وحتّى الولادية، كما نجع أيضًا في عالم العطور. وباع كينزو علامته التجارية للملابس إلى مجموعة LVMH للملابس الفاخرة في عام 1993 وتقاعد من عالم الأزياء بعد ذلك بست سنوات.

> لطالما عكس عملي الحرية والانسجام.

المشاهير عشقوا أزياءه

رحيل المصمم كنزو بالكورونا وهذه ابرز محطات مسيرته في عالم الموضة
فستان كلّ من جيسيكا ألبا وميشيل أوباما من كنزو

شكّلت أزياء Kenzo الخيار المفضّل لدى الكثير من المشاهير، النساء والرجال، إذ حرص على تصميمها بلمسات ترتقي بالإطلالات إلى أعلى مستويات الروعة، خصوصًا من خلال رسومات الأزهار الملوّنة، وهو من خلال تصاميمه أكّد أنّ هناك قواعد موضة لست مضطرة إلى الالتزام بها بعد اليوم.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية