شواهد تؤكّد أن همك الأول إرضاء الآخرين

إرضاء الناس

إرضاء الناس

ان تكوني شخصية خدومة ومحبوبة من الآخرين صفات تجعل من الرقي حليفك وتلمّع صورتك الاجتماعية ولكن حين يزيد الأمر عن حدّه أي حين تكثر تضحياتك وتقديماتك على حساب راحتك النفسية ووقتك الخاص وحين يستغلّ البعض طيبتك هذه فيسخّرون اندفاعك لمصلحتهم الخاصّة ويستفيدون منك معنوياً ومادياً يدقّ ناقوص الخطر وتصبحين في دائرة الخطر النفسي. ما هي الشواهد التي تؤكّد لك أنّ همك الوحيد إرضاء الناس؟ اكتشفيها واحكمي بنفسك. 

ias

 

                            اختبري نفسك: ماذا يحب الآخرون فيك؟

 

– تخفين آراءك الحقيقية: من أبرز الاشارات التي تؤكّد أنّك شخصية تهتمّ لإرضاء الآخرين والاستحواذ على تقديرهم هو إخفاؤك لوجهات نظرك الحقيقية وطمس رأيك الصحيح وما تحبين وما تكرهين خوفاً من إزعاج الشخص الذي يقف أمامك ويسمعك لدرجة أنّك تتقمّصين آراء الآخرين وتقلبين ما تفكرين به خوفاً من ألاّ يُعجب من يسمعك. من جهة أخرى، تفتقدين هويتك الشخصية الفريدة وتحاولين اسقاط آراء وتصرفات بعيدة عنك، فقط بهدف الاندماج بالمجموعة. 

 

– لا تعرفين قول لا: قد نضطرّ جميعاً الى القبول بشرط معيّن لارضاء شخص عزيز علينا أو إسداء خدمة له حتّى ولو كان في الأمر تضحية من جانبنا ولكن لا نتحوّل الى شخصية هدفها الوحيد إرضاء الآخر الاّ حين ننسى متى كانت المرّة الأخيرة التي رفضنا فيها شرطًا ما أو القيام بتصرّف أو بخدمة لصالح شخص لا يبادلنا اللهفة نفسها. 

 

                        كيف تقولين كلا من دون الشعور بالاحراج أو الذنب؟

 

– تتعرّضين للكثير من الخذلان: من المؤشرات الدامغة إلى أنّك تحوّلت لشخص يسعى لارضاء الآخرين حين تصبحين تلك الشخصية التي تتلقّى الضربات الكثيرة من الأشخاص الذين اعتبرتهم من صفّها وأنّها يوماً ما بادلتهم الكثير وتظنّ بأنّهم سيبادلونها بالمثل. عندها يجدر بك أن تأخذي لنفسك إجازة لتعيدي النظر في تصرّفاتك السابقة وتعطي لنفسك القليل من الأولوية، ففي حال خذلك الآخرون تكونين أنت من لا يخذل نفسه مطلقاً. 

 

                        كيف تصبحين صديقة نفسك المقربة؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية