صيحات الموضة لموسم خريف/شتاء 2010-2011: الجزء الأول

لكل مُصمم إبتكراته الخاصة ولكل موسم إتجاهاته العامة ورغم اختلافها تتّفق جميعها دائماً على مبدأ الإبداع والتجدد دون قيد أو شرط. ولكن إذا وضعنا بعضاً من الشروط، على ماذا قد نحصل يا تُرى؟ الجواب سهل ولا يحتاج للتعمق بشدة فهو يكمن داخل صيحات موسم خريف/شتاء 2010-2011! هذا لا يعني بالطبع أن المصممين وضعوا حداً لمخيلتهم هذه المرة بل يؤكد على ميلهم إلى تقديم أزياء تشترط قبل مرورها على منصات العرض أن تكون مريحة، متحديةً بذلك جميع قيود الأنوثة التقليدية.

ias

 

فأهلاً بالِبدل النسائية والأقمشة الخام التقليدية والألوان الحيادية كلأسود والبيج والرمادي التي لربما تكون رجولية في وحيها ولكنها بالتأكيد أنثوية وواثقة من نفسها بشدة في خياطتها وتفصيلها. سبع صيحات أساسية تختصر إتجاهات هذا الموسم وسنكتفي في هذا المقال بالتعرف على أربعة منها فقط:

 

1- النمط العسكري: يعتبر هذا النمط من أكثر الصيحات تميزاً لأنه يدخل في صميم التوجه العام للموسم. ورغم تخلي البعض عنه وعلى رأس القائمة دار Balmain الفرنسي، يعود النمط العسكري ليتصدر أزياء Max Mara الإيطالية بسترات ومعاطف مستوحاة من الجيش الروسي لا تكاد تنتصر بمهمتها حتى تقف في مواجهة سراويل وتنانير الياباني Junya Watanabe المصنوعة من قماش الكاكي المتين ونقشات التمويه الحربية.

 

2- الفرو: هو ليس فقط من أهم عناصر موضة الشتاء بل العنصر المشترك والمحوري في مجمل أزياء خريف/شتاء 2010-2011. من الأحذية الطويلة المكسوة بالفراء في عرض D&G إلى المعاطف والسراويل القطبية في عرض المصمم كارل لاغرفيلد لدار شانيل، يبدو أن الفرو عاد إلى الساحة وبقوة ليجتاح الموضة بكل تفاصيلها حتى في الأكسسوار والحقائب (على سبيل المثال حقائب Marc Jacobs وRalph Lauren)

 

3- البِدل النسائية: إلى جانب النمط العسكري تبرز البدل النسائية لتؤكد مجدداً على ثقة المرأة العارمة بنفسها في هذا الموسم وخصوصاً فوق خشبة منصات العرض الإيطالية. في هذا السياق، ينفرد دار Salvatore Ferragamo بتقديم البدل التويدية صاحبة الأكتاف البارزة المنسقة مع الأحزمة الجلدية الرفيعة في حين والعريضة في حينٍ آخر. هذا بالتأكيد يختلف عند دار Dolce & Gabbana الذي جعل من بدله كلاسيكية سوداء بإمتياز مع تعديل بسيط من الأسفل بتفضيله إستخدام السراويل القصيرة والقصيرة جداً في بعض الأحيان . أمّا أرماني فإختار أن تكون إمرأته وهمية بعض الشيء داخل بِدل من التنانير الفضفاضة والسترات الأنيقة المغلقة؛ "أناقة جديدة تتناسب مع الزمن الحالي" على حد تعبيره!

 

4- الترتان: قد يستغرب البعض من إدراجه كنمط منفرد، غير أن إنتشاره الكثيف ضمن عروض معظم أسابيع الموضة العالمية يدفعنا جدّياً إلى أخذه بعين الإعتبار. من باريس إلى نيويورك، يعود الترتان ليحلق في جميع الإتجاهات شاملاً معظم بنود الأناقة كالفساتين القصيرة الخالية من الأكمام في تشكيلة Marc للمصمم Marc Jacobs مروراً بتلك صاحبة الأكمام الطويلة عند DKNY، وصولاً إلى التنانير الطويلة في مجموعة لويس فيتون والسترات المحكمة لدى دار Dior.

 

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية